إعلان

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرا بشأن "الملتقى العربي للإبداع"

11:59 ص الأحد 07 أكتوبر 2018

الدكتور خالد عبدالغفار

كتبت- داليا شبل:

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا بشأن تنظيم المركز بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين فعاليات "الملتقى العربي للإبداع والابتكار والتنافسية".

وحسب بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد، افتتح الفعاليات الدكتور ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، بمدينة الغردقة.

وقالت الوزارة: خلال فعاليات الملتقى أوضح رفعت دور الوزارة في الانتهاء من منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار للتنمية المستدامة في مصر 2030 والتي تهدف إلى تحقيق نتائج أكثر فاعلية من خلال الاستفادة الكاملة من كافة مخرجات البحث العلمي؛ للمساهمة في حل مشكلات المجتمع المصري، مع توجيه الإنفاق على البحث العلمي للمشروعات البحثية المرتبطة باحتياجات جميع قطاعات المجتمع.

ومن جانبه أكد الدكتور طه مطر، القائم بأعمال رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، تضافر كافة الجهود من قبل اللجنة المنظمة لإنجاح هذا الملتقى، موجها الشكر للهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بوصفها أحد أهم المراكز البحثية الداعمة للابتكار وثيقة الصلة بالمجال الصناعي، حيث تم الاتفاق للإعداد للتعاون المشترك بين المدينة والعديد من الجهات المصرية والعربية المشاركة بالحضور في الملتقى من مراكز وهيئات بحثية وشركات وكيانات صناعية وأيضاً هيئات المجتمع المدني من المهتمين.

وتابعت: "حضر الملتقى نخبة من الخبراء والباحثين والعلماء من المصريين والعرب والأجانب من ذوي الاختصاص في مجالات البحث العلمي والابتكار والتطوير التكنولوجي في قطاع الصناعة وريادة الأعمال، بالإضافة إلى عدد من شباب المخترعين والمبتكرين المتميزين على المستوى العربي من أصحاب قصص النجاح والمجهودات البارزة في هذا المجال".

واختتمت فعاليات الملتقى بعدد من التوصيات من أهمها: تحفيز وتهيئة الدول العربية على الدخول في مجال التنمية الصناعية بالبحث العلمي، ومساعدة المبتكرين والمبدعين والترويج لإبداعاتهم، وتحفيز بناء الشراكات لتعزيز دور البحث العلمي في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة.

ويذكر أن الملتقى تناول عددا من المحاور ذات الصلة أهمها: دور الإبداع والابتكار لرفع القدرة التنافسية للصناعة العربية، وتعزيز منظومات الإبداع والابتكار داخل الجامعات والمؤسسات البحثية، والشراكات بين الجامعة والصناعة في مجال البحث والتطوير والابتكار، وتطوير التشريعات والقوانين المحفزة لدعم نقل وتوطين التكنولوجيات بالدول العربية.

فيديو قد يعجبك: