إعلان

أطباء: حبوب منع الحمل لا تسبب العقم.. وتمنع "سرطان المبيض"

08:11 م الجمعة 05 أكتوبر 2018

حبوب منع الحمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عريشة:

نفى عدد من الأطباء المتخصصين، تسبب حبوب منع الحمل، في أي أمراض جانبية أو "العقم"، مؤكدين تصديها لـ"سرطان المبيض" في الوقت ذاته.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، بأحد فنادق القاهرة، حضرته الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة السابق، والدكتور جاسر البشري، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، والدكتور عمرو النوري، استشاري أمراض النساء والتوليد، وأحمد رفاعي العضو المنتدب لشركة تكنوفارم.

وأعلنت شركة "فاركو"، إطلاق أول مصنع لإنتاج أدوية وهرمونات منع الحمل والأدوية الخاصة بالمرأة "تكنو فارم".

وقال الدكتور جاسر البشري، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس، إن حبوب منع الحمل لا تسبب العقم، ولا يوجد مشكلة في تناولها، كما أن البعض يعتقد تسببها للسرطان، لكنها في الحقيقة تمنع سرطان المبيض.

وأضاف البشري: "لا يمكن للسيدات تناول الحبوب مباشرة من الصيدلية دون اللجوء للطبيب، لأن من تعرضن لجلطات لا يمكنهن تناولها، كما أن هناك حبوب لمنع الحمل مخصصة للسيدات المرضعات لا تؤثر على اللبن".

من جانبه، قال الدكتور عمرو النوري، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن كثير من السيدات لا يجدن حبوب من الحمل في وقت يلجأن لشرائها من السوق السوداء.

وأضاف النوري: "دخول شركة مصرية لصناعة حبوب منع الحمل يجعل عدم حدوث حمل غير مرغوب فيه غير موجود، وبالتالي يمكننا تحقيق العدد المثالي لكل أسرة في مصر".

وقالت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة بكلية طب قصر العيني، نائب وزير الصحة السابق، إن إتاحة وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة يجب أن يحظى بنفس اهتمام توفير علاج فيروس "سي" الذي تم تخفيض سعره من 90 ألف دولار إلى 800 جنيه.

وأضافت شوقي: "دعم شركات القطاع الخاص ضروري لسد فجوات الاحتياج العاجل لوسائل تنظيم الأسرة الحديثة وتوفيرها بسعر مخفض للمصريين".

في نفس السياق، قال أحمد رفاعي، العضو المنتدب لشركة تكنوفارما، إنه في نهاية 2018 سيوجد "مُنتجين جديدين" لأدوية منع الحمل، ومع نهاية عام 2020 تصل النسبة إلى 18 منتجًا لصحة المرأة في مصر.

وأضاف رفاعي: "الشركة اطلقت حتى الآن 3 أدوية للمرأة، الأول لتنشيط الحمل، والثاني لمنع الحمل، والثالث لمنع الحمل للمرضعات"، لافتًا إلى أن الطاقة الإنتاجية للشركة تتراوح بين 120 ألف قرص إلى 150 ألف قرص في الساعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان