إعلان

"في كل مدرسة".. وزير التعليم يكشف تفاصيل مركز خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

12:38 م الخميس 04 أكتوبر 2018

ذوي الاحتياجات الخاصة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن مركز خدمة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، بسرعة تنفيذه، ليس مدرسة لهذه الفئة من الطلاب، ولكنه مركز يقدم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وأمهاتهم ومعلميهم.

وأضاف شوقي، في تصريحات صحفية، أن أسر ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر يعيشون حياة قاسية جدًا، لعدم خبرتهم بكيفية التعامل مع إعاقات أبنائهم، وعدم توفر العديد من الخدمات.

وأوضح الوزير، أن المركز بمثابة مركز استشارات وإعداد كوادر للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة: "يعرف الأسر إزاي يتعاملوا مع كل إعاقة بشكل خاص، ويعلموا ولادهم في أي مدارس، إيه الأماكن اللي ممكن تساعدهم، وندرب المعلمين على التعامل مع الإعاقات المختلفة، المركز هيكون المكان اللي بيلجأله ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، وهنعمل كتالوج من الكورسات لكيفية التعامل مع كل إعاقة على حدة".

وأكد الوزير، أن المركز يهتم كذلك بالموهوبين، وليس ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، موضحًا، أنه جاري الآن إنشاؤه بمحافظة الجيزة، ولكن الوزارة تطمح لإنشاء مركزًا بكل محافظة: "الرئيس دلوقتي وعدنا بإنشاء مركز، هو بداية، ومش هنقدر نطلب أكتر من كدا حاليًا، لكن ياريت يبقى فيه مركز في كل محافظة، لإن عدد اللي محتاج المساعدة ملايين، بس احنا دلوقتي مش عندنا أي حاجة، والناس فعلا بتعاني".

وأعرب وزير التربية والتعليم، عن سعادته بتولي القوات المسلحة مهمة إنشاء المركز: "علشان يخلص بسرعة"، خاصة أن أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة تعيش حياة قاسية جدًا، مشيرًا إلى الانتهاء من إنشائه خلال أسابيع.

وقال شوقي، إننا في حاجة لإعادة صياغة كل المؤسسات في الدولة: "في الدول الأوروبية مفيش رصيف مافيهوش مكان لذوي الاحتياجات الخاصة، صاحب الإعاقة مش محتاج الاعتماد على حد، إنما عندنا لو حد سليم رجله اتكسرت مش بيعرف يتحرك لوحده".

ووجه الوزير، كل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، بالمشاركة في تسهيل الحياة على ذوي الاحتياجات الخاصة: "لو أنا ببني عمارة ياريت اعمل فيها مكان لذوي الاحتياجات الخاصة وأعرف إن السلمة اللي هحطها هتخلي 4 رجالة عايزين يشيلوا الكرسي المتحرك"، لافتًا إلى أن هناك توجيهات بعدم إنشاء أي بناء جديد دون مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة: "مفيش مدرسة هتتبني جديد إلا وهتكون مجهزة لوجود هذه الفئة من الطلاب".

وتابع شوقي، بأن عقد وزارة التربية والتعليم، الملتقى العربي الأول لمدارس الدمج والتربية الخاصة، أول أكتوبر الجاري، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجرد رسالة من الدولة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة: "إحنا كنا بنقول بس إننا فاكرينكم وحاسين بيكم".

وخلال الملتقى، أهدى الدكتور طارق شوقي، الرئيس السيسي، كتيبًا، يشرح مشروع بناء أول مركز لخدمة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي تطمح الوزارة في تنفيذه، ووافق الرئيس السيسي على طلب الوزير، مكلفًا وزير الدفاع بسرعة إنشاء المركز.

فيديو قد يعجبك: