إعلان

الرجل الحديدي للكنيسة.. من هو الأنبا بيشوي؟

02:32 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018

الأنبا بيشوي

كتب- إسلام ضيف:

"يعز علينا انتقاله المفاجيء بعد خدمة الكنيسة 45 سنة، كان عالمًا لاهوتيًّا مدققًا"، بهذه الكلمات اختار البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أثناء تواجده بالولايات المتحدة، نعي الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري ورئيس دير القديسة دميانه للراهبات، والذي توفي في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، إثر أزمة قلبية مُفاجئة أثناء تواجده بالقاهرة.

يعد الأنبا بيشوي من رجال الكنيسة الأقوياء، وفي عهد الراحل البابا شنودة الثالث، تولى "بيشوي" منصب سكرتير المجمع المقدس لمدة 27 عامًا حتى وفاة البابا شنودة عام 2012، وكان يشتهر بلقب "الرجل الحديدي"، وقال عنه بعض الأساقفة إنه كان يمارس مهام عمله كسكرتير للمجمع، ويحضر كل اجتماعاته ويبدي ملاحظاته البناءة القوية الثاقبة، تحت عنوان "لجنة سكرتارية المجمع المقدس" حتى يتحاشى أي مديح أو ثناء من أحد.

قاد الرجل الحديدي مجموعة من المحاكمات الكنسية لعدد من الكهنة والأساقفة أثناء توليه منصب سكرتير المجمع المقدس، الأمر الذي ساهم في إحكام قبضته على مجريات الأمور في الكنيسة.

محبة الأنبا بيشوي للكنيسة ورغبته في خدمتها، دفعته للالتحاق بدير السريان في منطقة وادي النطرون، بمجرد حصوله على درجة الماجيستير من كلية الهندسة بجامعة الأسكندرية عام 1968.

يذكر للأسقف الراحل مساهماته بمساعي الوحدة الكنسية أو الحوارات اللاهوتية مع الكنائس الأخرى سواء الروم الأرثوذكس، الكاثوليك، الكنيسة الأنجليكانية، الأشوريين.

تميّز "بيشوي" في الحوار اللاهوتي والمؤتمرات المسكونية والدولية، بفضل تمكنه وفهمه اللاهوتي الدقيق، ونال تقدير واحترام كل الدوائر التي تواجد فيها عبر لسنوات، وكان يتمتع الأسقف الراحل بصلات قوية مع رؤساء الكنائس بالعديد من بلاد العالم.

يعد الراحل أول أستاذ للمسكونيات بالكلية الإكليريكية، استطاع منذ فترة طويلة تأسيس منهجا أكاديميا لمادة المسكونيات اعتمد فيه على خبرته في العمل المسكوني والحوارات التي يشترك فيها، والاتفاقيات التى تمت أو التي مازالت موضع الدراسة.

مساهمات الرجل الحديدي امتدت لإيبارشيات الكنيسة بالخارج، ففي أوربا، رتب ونظم الخدمة سنوات في ألمانيا حتى صار المكان مهيئا لكى يُعيّن أسقف عام لألمانيا، وفي أمريكا، ساهم فى وضع قانون الكنائس هناك، وكان يكلفه البابا شنودة ببعض المهام كان أخرها رئاسته للجنة مجمعية لفحص بعض الشكاوى في منطقة الرالي، وفي أستراليا أشرف على تأسيس الكلية الإكليريكية والمدرسة القبطية هناك، وشجع النشاط الكنسي للشباب في تنفيذ بعض الأعمال المسرحية وتصويرها.

رحل الأنبا بيشوي في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وأعلنت الكنيسة عن إقامة صلوات التجنيز للمطران الراحل الخميس المُقبل، بدير القديسة دميانة بمحافظة الدقهلية.

وأوضحت الكنيسة أن البابا تواضروس الثاني أناب الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، والأنبا بنيامين مطران المنوفية، والأنبا موسى أسقف الشباب، والأنبا دانيال، أسقف المعادى وسكرتير المجمع المقدس، لصلاة التجنيز على روح الأنبا بيشوى، مطران كفر الشيخ، نظرًا لتواجد البابا في الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رعوية.

فيديو قد يعجبك: