إعلان

"الزراعة" تتابع محصول بنجر السكر والموالح بكفر الشيخ

04:19 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

بنجر السكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

كلف الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، منطقة شمال الدلتا لمكافحة الآفات بإعداد تقرير تفصيلي عن الحالة العامة لزراعات بنجر السكر ومزارع الموالح بنواحي المرور بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، حيث تم فحص بعض المساحات التجميعية وتبين من خلال فحص والمعاينة أن الزراعات بحالة جيدة.

وشدد السباعي - في تصريح اليوم الأربعاء - على لجان المرور بالمنطقة بضرورة تدعيم جميع المأموريات المكلفين بها أثناء المرور على الزراعات بالأمور الفنية وإرشاد المزارعين ببرنامج المكافحة المتكاملة للخضر والفاكهة بداية من إعداد الأرض للزراعة وحتى جني المحصول .

وقال إن برنامج المكافحة المتكاملة يقلل من درجة الإصابة بالآفات بعدم اللجوء لاستخدام المبيدات إلا في حالة الضرورة القصوى، وأن محصول بنجر السكر يصاب ببعض الآفات مثل دودة ورق القطن التي تتغذى يرقاتها على الأوراق الفلقية وتهاجم الأوراق الحقيقية والبراعم وسوق البادرات وتؤدي إلى تلف بعض النباتات في الجور المصابة وتظهر بشدة في العروتين المبكرتين (اغسطس وسبتمبر) مما يترتب عليه موت البادرات بعد شهر من الزراعة.

وأضاف أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لا تدخر جهدا في حماية المحاصيل الزراعية من فتك الآفات الزراعية، والتي تسبب خسائر جسيمة على المحاصيل الزراعية .

وأكد السباعي ضرورة متابعة مصايد ذبابة الفاكهة وإرشاد المزارعين بضرورة اتباع التوصيات الفنية لعدم التعرض للإصابة بذبابة الفاكهة التي تتمثل أعراض الإصابة بها في ظهور وخزات على جسم الثمرة ولين داخل الثمرة نتيجة لتجول اليرقات وبالضغط عليها يخرج السائل منها ويشاهد تساقط للثمار حول الشحرة .. مشيرا إلى أن ميعاد ظهور الإصابة في شهري أكتوبر ونوفمبر وتوقيت المكافحة بها عند ظهور إصابات بالثمار مع مراعاة التخلص من الثمار المتساقطة والدفن او الحرق فورا، بالإضافة إلى الحزم القاتلة والرش الجزئي .

يأتي ذلك في إطار توجيهات وتكليفات الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة متابعة المزارعين للوقوف على المشكلات التي قد تواجههم وحلها على الفور .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان