إعلان

نائب وزير الخارجية بالبرلمان: نبذل جهودًا كبيرة استعدادًا لرئاسة الاتحاد الإفريقي

09:43 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

حمدى سند لوزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قال نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، حمدى سند لوزا، إن وزارة الخارجية تبذل جهودا كبيرة في التنسيق والتحضير للعام الذي ترأس فيه مصر الاتحاد الإفريقي ؛ ومنها انعقاد المنتدى الإفريقي، في شرم الشيخ في ديسمبر القادم.

وأضاف حمدي لوزا، خلال حضوره اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان اليوم الثلاثاء، أنه سيعقد أول معرض تجارى قاري على الساحة الإفريقية في مصر، وقد وصل عدد العارضين 500 شركة حتى الآن، وهناك اهتمام من الصين ودول أوروبية أخرى بالمعرض.

وأكد حرص مصر على أن يكون المعرض إفريقي بشكل خاص، كما تسعى لتدعيم العلاقات المصرية السودانية، وإعادة الربط الكهربى بين مصر والسودان وهناك مساع مصرية لعودة الشركات والعمالة المصرية إلى ليبيا.

بدوره، نوه النائب طارق رضوان إلى أن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اجتماعات تعقدها اللجنة بصفة دورية مع الوزارات المختلفة، وسفراء الدول الإفريقية، ومستثمرين من القطاع الخاص المهتمين بالشأن الأفريقي، وبدأتها بدعوة وزير الاستثمار والتعاون الدولى سحر نصر، لتلعب دورا تنسيقيا لدعم سياسة مصر الخارجية تجاه إفريقيا خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019.

وأشار إلى أن مصر حريصة على استغلال سنة رئاستها للاتحاد الإفريقي لتدعيم تواجد مصر على الساحة الإفريقية بصفة مستمرة ودائمة.

ولفت إلى أن هناك جهودا تبذل من جهات عديدة سواء من وزارة الزراعة أو الري أو الثقافة أو التعليم وغيرها ؛ ولكن المشكلة في غياب الرؤية الموحدة للتوجه نحو إفريقيا؛ وأن وزارة الخارجية منوط بها التعامل مع أي ملف خارج حدود مصر بهدف تعظيم المكاسب المصرية، مؤكدا ضرورة تضافر الجهود وتوحيد الرؤى خاصة تجاه القارة الإفريقية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: