إعلان

رئيس جامعة القاهرة يفتتح الملتقى الأول للتراث الشعبي (صور

05:21 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الثلاثاء، فعاليات الملتقى الدولي الأول للتراث الثقافي، بعنوان: "الأدب الشعبى والدراسات البينية"، دورة نبيلة إبراهيم، والذي ينظمه مركز دراسات التراث الشعبي بكلية الآداب بجامعة القاهرة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة.

وقال "الخشت"، في كلمته الافتتاحية، إن الدراسات البينية، هي مسألة بالغة الأهمية للتحول لجامعة الجيل الثالث، حيث أن جامعات الجيل الثالث، لا تعتمد على التخصصات الدقيقة فقط، بل على التخصصات البينية أيضاً، حيث يتميز عصرنا الحالي بانفتاح العلوم وتضافرها بعد أن سيطرت النزعة التخصصية لعقود طويلة في البحوث العلمية والإنسانية والاجتماعية، فأصبح كل تخصص مرتبطة بشبكة من المعارف والعلوم المحيطة به، سواء في بناء المفاهيم أو في بناء موضوع العلم نفسه، إيمانا بالفائدة المعرفية التي يمكن أن تتحقق بانفتاح العلم وتفاعله مع غيره من العلوم المحيطة به.

وأوضح "الخشت"، أنه تم اقرار مادة التفكير النقدي، علي طلاب جامعة القاهرة في السنة الأولي الدراسية هذا العام الجامعي في الترم الثاني، ومادة ريادة الأعمال سيتم تطبيقها في العام القادم، موضحاً أن المجلس الأعلى للجامعات أشاد بمبادرة جامعة القاهرة.

وأكد أهمية أعمال الملتقى المنعقد بعنوان "الأدب الشعبى والدراسات البينية"، نظراً لتزايد الإهتمام بالدارسات الشعبية في سياقاتها الثقافية، وكذلك في إطار علاقاتها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى، وفي إطار ربط هذه الدراسات بالهوية الثقافية للمجتمعات المنتجة لها.

وشهد افتتاح أعمال الملتقى، الدكتور أحمد الشربيني عميد كلية الآداب بالجامعة، والدكتور احمد شمس الدين الحجاجي الرئيس الشرفي للمؤتمر، والدكتورة غراء مهنا، رئيس المؤتمر، والدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، وعدد من أساتذة وخبراء التراث الثقافي الشعبي، من مختلف الجامعات المصرية والعربية.

وتستمر فعاليات الملتقى على مدار 3 أيام بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب، والمجلس الأعلى للثقافة، وبمشاركة عدد كبير من الباحثين من مصر وعدد من الدول العربية والغربية.

فيديو قد يعجبك: