إعلان

"4 محاولات وحصالة".. تفاصيل تقييم "الثانوية المُعدل" أول عامين

04:38 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

ثارت حالة من الجدل بين طلاب المرحلة الثانوية بشأن نظام التقييم الجديد، بعد انتشار معلومات بخصوص توزيع الدرجات بين السنوات التراكمية الثلاث بنسبة 20% للصف الأول الثانوي، و40% لكل من الصفين الثاني والثالث الثانوي.

وكان الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أوضح لمصراوي، الأمر بشكل مفصل، بأن هناك فرقًا بين الصف الأول الثانوي لهذا العام الدراسي 2018/2019، والصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2019/2020.

وأوضح حجازي، أن الصف الأول الثانوي هذا العام الدراسي تجريبي، يشترط نجاح الطالب فقط للانتقال للصف الثاني الثانوي، ولن تضاف درجاته للمجموع التراكمي، ويحتسب المجموع التراكمي لطلاب هذه الدفعة لمتوسط درجات الصفين الثاني والثالث الثانوي فقط، بمعدل 50% للصف الثاني الثانوي و50% للصف الثالث الثانوي.

ومع النظام المعدل للمرحلة الثانوية، يؤدي الطلاب امتحانين في جميع المواد في كل فصل دراسي بمعدل 4 امتحانات في العام، ويحتسب له درجات أعلى محاولة في كل فصل دراسي.

ويحتسب لطلاب الصف الأول الثانوي هذا العام، متوسط أعلى 4 محاولات على مدار المرحلة نظرًا لأن هذا العام تجريبي، وبدءًا من الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي العام المقبل 2019/2020، يحتسب لهم متوسط أعلى 6 محاولات خلال المرحلة.

ويعقد امتحانان لطلاب الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2018/2019، في نهاية الفصل الدراسي الأول، فيما درسه الطلاب في هذا الفصل وفق خطة توزيع المناهج الدراسية المقررة وتحتسب للطالب أعلى درجة فيهما.

كما يعقد امتحانان لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/2019، في نهاية الفصل الدراسي الثاني، فيما درسه الطلاب في هذا الفصل وفق خطة توزيع المناهج الدراسية المقررة، وتحتسب للطالب أعلى درجة فيهما، بمعنى أن منهج الفصل الدراسي سيكون منتهي.

وفي حالة حصول الطالب المقيد بالصف الأول الثانوي هذا العام على مجموع أقل من 50% بعد أدائه 4 محاولات يكون راسبًا وباق للإعادة: "إزاي هتقولي اعمل ملاحق، وأنا مديك 4 فرص لامتحان كل مادة، الأول كل طالب كان بيدخل الامتحان في المادة مرة واحدة بالمجموع الكلي، والملحق بنص الدرجة، دلوقتي كل طالب هيدخل كل مادة 4 مرات بالمجموع الكلي".

أما بالنسبة للصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2019/2020، والذي يلتحق به الطلاب المقيدين حاليًا بالصف الثالث الإعدادي، فيدخل مجموع درجاته ضمن التقييم التراكمي للسنوات الثلاث.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، أن درجات الطلاب بدءًا من العام المقبل تحتسب بشكل يشبه "الحصالة": "هنمتحن الطالب في كل فصل دراسي مرتين، وناخد أعلى امتحانين من كل سنة، ونحط الدرجات اللي بيجيبها كل سنة في الحصالة، لحد الصف الثالث الثانوي، وفي آخر سنة هنفتح الحصانة ونشوف المجموع التراكمي، لو المجموع إجمالًا أكثر من 50% يبقى مبروك الطالب نجح، لو أقل هيدخل سنة إضافية، وسيحدد القانون هل الإعادة ستكون على مواد الرسوب فقط، أم جميع المواد، ولكن وفقًا للقوانين المعمول بها حاليًا، فإن الإعادة تكون في المادة التي رسب بها الطالب فقط".

وتعمل وزارة التربية والتعليم حاليًا، على وضع قانون جديد ينظم أعمال المرحلة الثانوية، في ضوء النظام المعدل.

فيديو قد يعجبك: