إعلان

منها "الضرائب وزيادة الأسعار".. الحكومة تكشف 9 حقائق​

10:40 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبد الغني دياب:

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريرًا مفصلًا للرد على الشائعات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، وانتشرت بين رواد شبكات التواصل الاجتماعية.

وتناول تقرير كشف الحقائق والرد على الشائعات، الصادر اليوم الاثنين، تسعة شائعات انتشرت بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية، كان غالبيتها متعلق ببعض الخدمات الحكومية، وأخرى متعلقة بالضرائب، وثالثة روجت معلومات مغلوطة سواء عن الأدوية، أو التعليم.

وقف "تكافل وكرامة"

أول الإشاعات التي رد عليها مجلس الوزراء، كانت ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، عن وقف وزارة التضامن الاجتماعي، معاش تكافل وكرامة، وحرمان مئات الأسر الفقيرة منه.

وقالت المركز إن هذا الأمر غير صحيح، مؤكدا أنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة على عدم توقف برنامج تكافل وكرامة الذي يمثل محورًا رئيسيًا لشبكات الأمان الاجتماعي، التي تشمل الأسر تحت خط الفقر، والفئات الأولى بالرعاية.

وأوضحت الوزارة، أن كل ما يتردد حول هذا الشأن معلومات غير صحيحة، وأن الدعم النقدي يستمر صرفه للأسر المستحقة،بإجمالي 2,227,000 أسرة بما يشمل 9,3 مليون فرد.

أدوية شمال سيناء

ورد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أيضا على شائعة نقص الأدوية بمحافظة شمال سيناء، مؤكدا أن الأمر غير صحيح.

وأضاف أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً عدم وجود أي عجز في الأدوية والمستلزمات الطبية بمحافظة شمال سيناء.

وأكدت وزارة الصحة، أن المنظومة الصحية بالمحافظة تسير بشكل طبيعي، وأن أرصدة الأدوية تكفي احتياجات المواطنين لمدة 6 أشهر، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة.

ضرائب المصريين بالخارج

وكان ثالث الإشاعات التي ضحدها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، هي ما أثير من أنباء عن إعداد الحكومة قاعدة بيانات متكاملة للمصريين في الخارج، لمعرفة رواتب الموظفين، تمهيدًا لفرض ضرائب عليهم، قائلا: " إنه لا صحة لذلك الأمر".

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لفرض أي ضرائب على المصريين في الخارج، وأن الحكومة تستهدف إعداد قاعدة بيانات متكاملة للمصريين بالخارج، لتلبية طلبات المصريين بالخارج، وفقاً لاحتياجاتهم وتخصصاتهم وشرائحهم المختلفة ولدمجهم في خطة الحكومة للتنمية 203.

سيول القاهرة

وبين المركز أيضا حقيقة ما أثير عن تعرض القاهرة الكبرى لأمطار وسيول شديدة، خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن ذلك غير صحيح.

وأضاف أنه تواصل مع الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي أكد أن تلك الأنباء غير صحيحة، نافيًا حدوث أي سيول أو أمطار شديدة على مناطق القاهرة الكبرى خلال الأيام المقبلة.

أسعار الخبز المدعم

وقال المركز أيضا إنه لا صحة لما أثير عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، مؤكدا أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع.

وقالت الوزارة إنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم، وأنها ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أي زيادة.

زيادة أسعار الدواجن

وبخصوص أسعار الدواجن المجمدة في الجمعيات الاستهلاكية، أكدت الحكومة أنه لا نية لزيادتها بنسبة 19% لتصل إلى 44 جنيهًا، كما أثير.

وقال المركز، في تقرير كشف الحقائق والرد على الشائعات، اليوم الاثنين، أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنه لا صحة على الإطلاق لإقرار أي زيادات في أسعار الدواجن المجمدة عقب قرار منع تداول الدواجن الحية.

وشددت الوزارة، على أن أسعار الدواجن ثابتة كما هي بسعر 40 جنيهًا داخل فروع المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ المتنقلة التي يتم الدفع بها إلى الأماكن الأكثر احتياجًا بمحافظات الجمهورية، كما أن الاحتياطي من الدواجن المجمدة آمن ويكفي قرابة 6 أشهر.

نفوق المواشي

وفي السياق ذاته أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما أثير عن نفوق المواشي بسبب فساد الأمصال، التي جرى تحصينها في بعض المحافظات، أمر غير صحيح.

وقال إنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، موكدة على سلامة الأمصال الحكومية وعدم ظهور أية حالات نافقة من المواشي، حيث أن حالتهم مستقرة وجيدة تمامًا، ولا يوجد أية مشاكل صحية بهم نتيجة تحصينهم بالأمصال.

توحيد المناهج الجامعية

و قال المركز إن ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، عن نية وزارة التعليم العالي توحيد المناهج بالجامعات المصرية، أمر غير صحيح.

وأكد أنه تواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء على الإطلاق، مؤكدة أنه لا نية على الإطلاق لتوحيد المناهج الدراسية بالجامعات المصرية.

وشددت الوزارة، على أن هذا الأمر لم يطرح من الأساس للنقاش، أو الدراسة وأنها لم تصدر أي تعليمات فيما يتعلق بهذا الشأن، مشيرة إلى أن كل جامعة أو كلية لها مناهجها وطبيعة الدراسة بها.

إغلاق صفحات المدارس

وجاء أخر تأكيدات المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حول ما أثير عن صدور قرار من وزارة التربية والتعليم بإغلاق صفحات المدارس على فيسبوك، لمنع الترويج للدروس الخصوصية.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة على عدم صدور أي قرارات إدارية بشأن إلزام المدارس بغلق الصفحات الخاصة بها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مشيرة إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة.

فيديو قد يعجبك: