إعلان

الصحة: مليار و100 مليون جنيه تكاليف عمليات "قوائم الانتظار" حتى الآن

08:14 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

وزيرة الصحة هالة زايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- ( مصراوي):

قالت وزيرة الصحة، هالة زايد، إن غرفة عمليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على قوائم انتظار العمليات، ما زالت في حالة انعقاد دائم، وإن تكلفة العمليات التي قامت بها حوالي مليار، و١٠٠ مليون جنيه حتى الآن، دون أن تكلف ميزانية وزارة الصحة أموال زائدة عن تلك التى خصصتها لها الحكومة بالموازنة العامة للدولة ممثلة فى التأمين الصحي، والعلاج على نفقة الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد العماري، للاستماع من الوزيرة حول سياسة الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت الوزيرة: "كان المطلوب منا الانتهاء من ١٧.٨٨٨ ألف حالة خلال ٦ أشهر منذ إطلاق المبادرة، إلا أن الوزارة تمكنت من إجراء ٣٤ ألف حالة فى شهرين، و٤ أيام أى قرابة ثلاثة أشهر، في الوقت الذى تم فيه تسجيل ٥٢ ألف حالة على الموقع الإلكتروني الخاص بإجراء العمليات، وتبين أن من بينهم ٥٣٠٠ حالة فقط إما مكررين التسجيل أو لا تنطبق عليهم الشروط".

ولفتت إلى ارتفاع عدد المستشفيات التى تشارك فى المبادرة إلى ١٦٤ مستشفى، بعدما كانوا فى بداية انطلاق الحملة ١٥٣، وخصص البنك المركزي مليار جنيه، وديعة تم استخدام 400 مليون جنيه فقط منها.

وأشارت الوزيرة إلى أن المبادرة تشمل جراحات "القلب والقسطرة والقلب المفتوح، وزرع كبد، وكلي وقوقعة ومفاصل وأمراض المفاصل والأورام، والمخ والأعصاب، والعمود الفقري، لافتة إلى أن عمليات القلب تراوحت من ٢٢ لـ ٢٣ ألف عملية، و٥ آلاف عملية مفاصل.

فيديو قد يعجبك: