إعلان

وزيرة الصحة: فحص ٥ ملايين مواطن بحملة فيروس "سي" حتى الآن

07:14 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

القاهرة- (مصراوي):

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة لجأت للهيئة الوطنية للانتخابات للحصول على قاعدة بيانات الناخبين، لإجراء المسح الشامل على مرضى فيروس سي، والسكر والضغط وبعض الأمراض الأخرى المزمنة في إطار المبادرة القومية التى طرحتها الوزارة تحت رعاية رئيس الجمهورية، تحت شعار "100 مليون صحة"، مستطردة: "لدينا قاعدة بيانات لكل المواطنين، واللى مش هيجى يعمل مسح هنجيبه".

وأضافت الوزيرة، خلال كلمتها أمام اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، المنعقدة بحضور المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن الحملة تستهدف مرضي السكر والضغط، وفيرس سي، كاشفة عن وجود 68 ألف مصري يعانون من مرض السكري، ومنهم 48 ألف لم يكونوا على علم أنهم مصابين بالسكر، وذلك خلال أيام المسح فى المرحلة الأولى حتى الآن.

وقالت الوزيرة: "المستهدف من الحملة إجراء المسح على 54 مليون مواطن فئة 18 سنة فأكثر بدون حد أقصى للعمر، وخلال المرحلة الأولى حتى الآن يوجد 6 مواطنين فوق 80 سنة دخلوا فى المسح، وتواصلنا مع جهات ومنظمات صحية عالمية نستشيرهم بشأن الأجهزة والتكنولوجيا التى تستخدم فى المسح".

وأضافت: "اقتربنا من المسح على نحو 5 ملايين مواطن حتى الآن، والجهاز بيعمل مسح على ألف حالة فى اليوم وبيشتغل على مدار الساعة".

وأشارت إلى أن حملة القضاء على فيرس سي غير مسبوقة بتاريخ البشرية، وهناك تحدٍ في التنفيذ، "ونعمل عليها 24 ساعة لأننا نحدد أكثر من 75 % من الأمراض التي تسبب الوفاة، والبحيرة أكثر المحافظات التي تم بها المسح والتحدي يكون في عاصمة المحافظة، لأن المواطنين لا يذهبوا للمسح بسهولة".

وتابعت أن بعض وسائل الإعلام العالمية شككت فى قدرة مصر على تنفيذ الحملة، وقالت إن ما تريده مصر "ضرب من الخيال"، لكن ثبت العكس.

وقالت: أثبتنا أننا قادرين وبنعمل مجهود ضخم جدًا، وكان هناك تفاوض مع الشركة التى استوردنا منها الأجهزة وبدأنا إجراءات كبيرة جدا فى وقت قصير لنبدأ الحملة أول شهر أكتوبر الجاري، وكذلك فى الحملة الإعلانية، من أول اختيار اسم الحملة "100 مليون صحة"، إلى كل التفاصيل الأخرى.

وأكدت الوزيرة أن هناك حملة للمسح على "السمنة"، وسيتم بدء المسح على الأطفال والطلاب فى المرحلة الإبتدائية بالنسبة للسمنة، والأنيميا والتقزم، وانه يوجد تحدى فى التنفيذ، وبقول لكل المشاركين "بتعملوا ملحمة"، ونحدد أمراض تمثل 75 % من الأمراض التي تسبب الوفاة فى مصر.

فيديو قد يعجبك: