إعلان

خبير علاقات دولية: قضية خاشقجي أظهرت مدى ثقة الملك سلمان في ولي العهد

03:24 م السبت 20 أكتوبر 2018

جمال خاشقجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال عزت إبرهيم، خبير العلاقات الدولية، إن إعلان السعودية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصليتها في إسطنبول التركية نتيجة شجار، جاء بعد تحقيقات موسعة لبيان ما حدث مع خاشقجي.

وأضاف "إبراهيم" لمصراوي، أن إعلان السعودية ذلك في بيان أولى، جاء بعد استجلاء الحقيقة نتيجة لتحقيقات التي أجرتها الجهتان التركية والسعودية.
وأوضح الخبير في العلاقات الدولية، أن بعض الجهات الدولية حاولت استغلال الأزمة للضغط على السعودية، لتحقيق مكاسب شخصية، خصوصا الجانبان التركي والأمريكي، لافتًا إلى أن العلاقات بين الدول الثلاث عرضه للتغيير، ولمزيد من التطورات في الفترة المقبلة، مؤكدا أن هناك تعاونا أمنيا بين السلطات السعودية والتركية في هذه القضية.

وأكد أن المملكة تفهمت ما يحاك ضدها من الوهلة الأولى، واتخذت خطوات لردع أي تجاوز قد يقع من أي دولة أخرى مستغلا أحداث القضية، مؤكدا أن القضية ما زالت مفتوحة لكل التطورات.

وعن بعض التغييرات التي حدثت في المؤسسات الأمنية والسياسية السعودية، أكد إبراهيم أن إصدار الملك سلمان قرارا بتشكيل لجنة وزارية خاصة لإعادة هيكلة جهاز المخابرات السعودي، بقيادة محمد بن سلمان، تعكس مدى ثقة الملك في ولي العهد، لافتًا إلى الفترة المقبلة ستشهد تغييرات في الدائرة المحيطة بولي العهد، خاصة وأن هذه الشخصيات أصبحت غير مرغوب بها في عواصم أوروبا، كما أن تحسين صورة السعودية سيتطلب خروج عدد أكبر من هذه القيادات واستبدالهم بشخصيات أكثر حكمة في التعامل مع الأمور السياسية والدبلوماسية.

فيديو قد يعجبك: