إعلان

جهاد الخازن عن مصالحة السعودية لقطر بعد أزمة خاشقجي: الرياض لن تخضع

11:58 ص السبت 20 أكتوبر 2018

جهاد الخازن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد عمارة:

قال جهاد الخازن، الكاتب الصحفى الكبير، رئيس التحرير السابق لجريدة الحياة اللندنية، إنه لا يعرف كيف دخل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، إلى سفارة بلاده في تركيا رغم أنه مطلوب قضائيا.

وأضاف الخازن لـ"مصراوي"، في اتصال هاتفي من بيروت، اليوم السبت، أنه يعتقد أن السعودية لن تخضع لأي ضغوط، أو تصالح مع قطر، مثلما يردد البعض، موضحا: "الأزمة سعودية في الأساس، لكنها تنعكس على الدول الأخرى بسبب حقوق الإنسان، وحق أى متهم في الحصول على محاكمة عادلة

وإلى نص الحوار..

كيف ترى الأزمة؟

الحكومة السعودية أعلنت إحالة ضابطين كبيرين من القوات المسلحة، و14 آخرين إلى المحاكمة، كما أن القنصلية قالت إنه حصل عراك داخل القنصلية مع جمال خاشقجي، وجمال كنت أعرفه صحفيًا ولم يكن صديقًا، أو على معرفة شخصية به، لكن اختفائه بهذه الطريقة أثار تساؤلات، فهو دخل القنصلية ولم يخرج منها، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه يبحث الموضوع لكن الموقف السعودي سليم، ويوجد اتفاقات عسكرية بقيمة 100 مليار دولار بين الولايات المتحدة والسعودية، ولذلك أعتقد أن ترامب يريد المحافظة عليها، وهذا الموضوع سنعرف تفاصيل أكثر عنه في الأيام القليلة المقبلة، أين اختفت الجثة؟ وماذا حدث داخل القنصلية؟ قيل إنه ذهب لتخليص أوراق، وكانت خطيبته في الخارج تنتظره، وربما كان هذا صحيحًا، لكن هو يعرف أنه مطلوب للعدالة في السعودية، ولا أعرف كيف دخل القنصلية؟.

ما تداعيات هذه الأزمة على السعودية؟

الأزمة سعودية في الأساس لكنها تنعكس على الدول الأخرى بسبب حقوق الإنسان، وحق خاشقجي في الحصول على محاكمة عادلة وليس قتله بهذه الطريقة، وكان خاشقجي موجودًا في الولايات المتحدة أكثر الوقت، ويكتب في واشنطن بوست، وحينما ذهب إلى تركيا قبل أسبوعين لمقابلة خطيبته كان كل ذلك معروفًا، وما حدث فاجأ الجميع، وأرجو أن نرى الحقيقة في الأيام القليلة المقبلة.

هل يمكن أن تشكل الواقعة ضغطًا سياسيًا أو ماليًا على السعودية من جانب بعض الأطراف؟

السعودية تهدد بأن الدول التي تريد معاقبتها بتوقيع عقوبات سترد عليها بإجراءات أكبر، وأعتقد أن السعودية لديها دخل نفطي "عالٍ جدًا" بل هو الأعلى في العالم، و تستطيع أن تقاوم هذه الضغوط، وأرجو أن تحل هذه القضية ويتم معالجتها بطريقة سليمة ويحاكم مرتكبيها، لأنه لا يجوز قتل صحافيًا في بلد آخر، ثم تطمس الحقيقة حول الواقعة.

كيف ترى أداء قناة الجزيرة حول القضية؟

لم أسمع سوى حديث الصحافة الإنجليزية، وبشكل عام أرى أن القضاء التركي هو الأساسي في هذه القضية، لأن الجريمة وقعت على الأراضي التركية، وكذلك القضاء السعودي.. إنهم يريدون معرفة الحقيقة.

هل يمكن أن يجعل تورط مسؤولين بالسعودية في قتل خاشقجي وسيلة للمصالحة مع قطر؟

أعتقد أن السعودية لن تخضع لأي ضغوط، وكل ما يرجوه الجميع معرفة الحقيقة دون تزييف، والسعودية أعتقد أنها ستتعاون مع تركيا في هذا التحقيق، وفي النهاية لابد من محكمة عادلة تبين وتوضح الحقيقة.

ما الذي على السعودية فعله الآن؟

كل ما يجب على السعودية فعله تبرئة نفسها، وهي اتهمت بالقتل قبل أن يعرف أحد بالحقيقة أو تظهر جثة خاشقجي.

هل تعتقد بتورط أحد المسؤولين الكبار في الأمر؟

أعتقد أن القادة عادة أذكى من أن يورطوا أنفسهم، ولو وجد سيتم الكشف عنه من خلال اعترافات المتهمين.

فيديو قد يعجبك: