إعلان

قبل ساعات من فتح باب الترشح.. شبح البطلان يهدد انتخابات الهيئة العليا للوفد

10:30 ص الجمعة 19 أكتوبر 2018

المستشار ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي للحزب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

يستعد حزب الوفد لإجراء انتخابات الهيئة العليا، خاصة بعد الإعلان عنها رسميًا من قبل الحزب وتقديم موعدها من العام المقبل إلى شهر نوفمبر من العام الجاري.

وأعلن حزب الوفد، في بيان رسمي، فتح باب الترشح لمقاعد الانتخابات، السبت المقبل، ولمدة 6 أيام على أن تجرى الانتخابات 9 نوفمبر المقبل.

وقال المستشار ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي للحزب، إنه كان مقررًا للانتخابات شهر فبراير من العام المقبل وتم تقديمها إلى نوفمبر لثلاثة أسباب، أولها أن الموعد الأصلي سيتعارض مع احتفالية الحزب بالمئوية والمقرر لها مارس المقبل، وانتخابات المحليات التي من المتوقع أن تجرى نهاية العام الجاري، واحتمالية إجراء تعديلات دستورية وعودة مجلس الشورى.

وأوضح الهضيبي، شروط الترشح على مقاعد الهيئة العليا للحزب التي تشمل 50 مقعدًا أهمها أن يدفع المرشح 10 آلاف جنيه مساهمة للحزب في تكلفة الانتخابات التي يتحملها الحزب وتصل إلى مليون جنيه، مضيفا أن الهيئة المشرفة على الانتخابات تضم كلا من أحمد عز العرب رئيسا، واللواء صلاح الشاهد، ومحمد الدويك أعضاء الحزب.

وقبل ساعات من فتح باب الترشح رسميا للانتخابات، قال الدكتور ياسر حسان، المرشح السابق لرئاسة الوفد، إن دعوة المستشار بهاء أبو شقة لانتخابات الهيئة العليا مخالف للائحة الداخلية للحزب.

وأضاف حسان، في بيان الخميس، أن قرار الدعوة صدر لانتخاب 50 عضوًا فقط بالمخالفة لنص المادة 22 من لائحة الحزب والتي تنص على أن: "تتكون الهيئة العليا للحزب برئاسة رئيس الحزب وخمسة وخمسين عضوًا يتم انتخابهم بطريق الاقتراع السري بواسطة الهيئة الوفدية للحزب من بين أعضائها لمدة أربع سنوات على أن يكون من بينهم خمسة أعضاء على الأقل ممن يقل عمرهم يوم الانتخاب عن 35 عامًا، ويجوز تجديد انتخابهم لمدد أخرى

وتابع المرشح السابق لرئاسة الحزب: "وعلى هذا فإن الدعوة بهذا الشكل تعد مخالفة لنص لائحة الحزب، مطالبًا رئيس الحزب بإعاده تصحيح الدعوة لتتماشى مع صحيح اللائحة وتعطي للشباب حقهم الذي ناضلوا من أجله في التمثيل داخل أعلى مؤسسة في الحزب.

وأكد الدكتور حسين منصور، مساعد رئيس الحزب، أن الدعوة لانتخابات الهيئة العليا للوفد تتفق مع اللائحة، مشددًا على أن حزب الوفد يمتلك أكبر قامة قانونية في مصر متمثلة في المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الحزب، إلى جانب القامات القانونية الكبيرة الأخرى داخل الوفد.

وأوضح منصور، لمصراوي: "لا يمكن لحزب بهذه العراقة أن يقع في مثل هذا الخطأ، والدعوة لانتخابات الهيئة العليا صحيحة ولا تشوبها شائبة".

فيديو قد يعجبك: