إعلان

"التعليم": نظام الثانوية المعدل يقلل الغش بنسبة 85%

04:42 م الخميس 18 أكتوبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

علقت الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على "فيسبوك"، على تساؤلات بعض طلاب الصف الأول الثانوي، بشأن نظام الثانوية المعدل، الذي بدأ تطبيقه اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2018/2019، والذي يقوم على تغيير نظام التقويم بإلغاء الامتحان الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مدار المرحلة.

وأوضحت الصفحة أنه من ضمن ملامح تعديل نظام المرحلة الثانوية، تعديل طريقة شرح المناهج والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي من العام الجديد 2018/2019، دون أي تغيير في المناهج، وتسليم كل طالب من طلاب الصف الأول الثانوي جهاز "تابلت" بجانب الكتاب المدرسي؛ لتوفير طرق تعليمية تفاهلية نرسخ الفهم وتلغي الحفظ، وتخلق طالبًا شغوفًا بالعلم وقادرًا على مواكبة التغيير، وجاهزًا للتعليم الجامعي.

وبالنسبة لنظام الامتحانات، سيجري تغييره، من خلال إنشاء بنك أسئلة، يرسل الامتحان للطالب عبر "التابلت" وعقب الإجابة يرسله الطالب مرة أخرى، على أن تدار جميع مراحل الامتحان دون تدخل بشري، لان التصحيح أيضًا سيكون إلكتروني.

وأضافت الصفحة، أن الطالب سيدخل الامتحان 12 مرة على مدار المرحلة؛ لإعطاءه الفرصة أكثر من مرة لتحسين معدل درجاته، مؤكدة أن هذا النظام سيساهم في تقليل الغش بنسبة 85%، ويوفر فرص عادلة لكل الطلاب، لافتة إلى أن نمط الأسئلة ومستوياتها ستكون مختلفة ومواكبة للعصر.

وتفصيلًا لنظام الامتحان، أوضحت الصفحة أن الطالب سيؤدي الامتحان بشكل ربع سنوي "كل ثلاثة أشهر" بإجمالي 4 امتحانات في السنة، و12 امتحانًا على مستوى المرحلة، ويحتسب المجموع النهائي من متوسط درجات الامتحانات ربع السنوية "أفضل 6 امتحانات من 12 امتحان على مدار 3 سنوات"، إلا أن الدفعة الأولى "أولى ثانوي 2018" سيحتسب لطلابها أفضل 4 امتحانات فقط وليس 6 امتحانات، لأن الصف الأول هذا العام تجريبي.

وتابعت الصفحة بأن المجموع النهائي للمرحلة الثانوية 410 درجة، لافتة إلى إجراء الامتحانات على مستوى المدرسة وليس الجمهورية، ويستطيع الطالب دخول الامتحان بالكتاب، لأن الامتحانات ستقيس مستوى الفهم وليس الحفظ.

وعن آلية إجراء الامتحانات، أوضحت الصفحة أن الأسئلة ستكون موجودة على سحابة رقمية، وحين تطلب أي مدرسة امتحان من وزارة التربية والتعليم، في موعد محدد، ترسله الوزارة من خلال هذه السحابة إلى جهاز الطالب مباشرة، وعقب انهاء الامتحان يرسله الطالب مرة أخرى ليشفر ويرسل للتصحيح، مؤكدة أن الأسئلة لن تقتصر على الصواب والخطأ والاختيار من متعدد ولكن سيكون لها أشكال مختلفة مثل الأسئلة التي تتطلب: الإجابات الاصوتية والكتابة بلوحة المفاتيح والرسومات الهندسية.

فيديو قد يعجبك: