إعلان

وزير الزراعة يكشف عن تفاصيل أزمة الطماطم وحل مشكلة القطن- حوار

08:30 ص الخميس 18 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن نتائج عينات محصول الطماطم أكدت إصابتها بفيروس "تجعد وإصفرار الأوارق" بنسبة 96.5%؛ نتيجة البذور المستوردة للصنف "023" بمعرفة إحدى الشركات الخاصة.

وأضاف أبوستيت، في حوار لمصراوي، أن الوزارة تشدد الرقابة على جميع أنواع التقاوي المستوردة بعد واقعة إصابة المحصول بالفيروس؛ لأنها لن تقبل بالضرر للفلاح أو الإنتاج الزراعي، وإلى نص الحوار..

- لماذا تأخرت الوزارة في إعلان نتائج التحقيقات بشأن إصابة محصول الطماطم بفيروس الأوراق المتجعدة؟

التزمنا الصمت خلال الفترة الماضية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحديد المتسبب الحقيقي وبيان هل هو الشركة أم المشاتل أم المزارعون، واتضحت النتائج المعملية من اللحظة الأولى إلا أننا انتظرنا نتائج البصمة الوراثية؛ لإثبات صحة التقرير المبدئي الذي قال إن هناك تطابقًا بين البذرة والنباتات المنزرعة.

ونتائج عينات محصول الطماطم أكدت إصابتها بفيروس "تجعد وإصفرار الأوراق" بنسبة 96.5% نتيجة البذور المستوردة للصنف "023" بمعرفة إحدى الشركات الخاصة.

- ما الإجراءات التي تتخذها الوزارة عقب التأكد من الإصابة بالفيروس؟

تشديد الرقابة على جميع أنواع التقاوي المستوردة، لأننا لن نقبل بحدوث أي ضرر للفلاح أو الإنتاج الزراعي.

- ما العقبات التي تواجه تسويق محصول القطن؟

مشكلة تسويق محصول القطن هذا العام تتعلق بأقطان الوجه البحري، بعد الانتهاء من تسويق محصول الوجه القبلي بالكامل، ورسالتي لكل المزارعين أن الوزارة لن تتخلى عن الفلاح، وملتزمون بقرار الحكومة بشراء القطن بـ2700 للوجه القبلي و2500 وجه بحري.

- هل معنى ذلك أن هناك حلولًا لتلك المشكلة؟

بالفعل هناك مجموعة من الخطوات لوزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال؛ لتنفيذ العقد بين الشركة القابضة للغزل والنسيج والجمعية العامة للقطن لتسويق 450 ألف قنطار قطن.

وما هذه الخطوات؟

نعمل على الاتفاق مع أحد البنوك الوطنية لتوفير قروض ميسرة لتمويل شراء القطن من المزارعين على ألا تزيد الفائدة على 12%، ومن المتوقع إعلان الإجراءات خلال الأسبوع الجاري.

- ما إجراءات تفعيل الكارت الذكي؟

وزارة الزراعة جمعت كل البيانات الخاصة بعدد الحيازات والجمعيات الزراعية، والمرحلة الأولى تشمل 2.4 مليون استمارة مكتملة ومعتمدة، وهذه نسبة قليلة، والمستهدف 6.5 مليون كارت ذكي، ونعطي مهلة لمدة 6 أشهر للمزارعين لتسجيل بياناتهم للجمعيات الزراعية؛ تمهيدًا لإلغاء الحيازات الورقية ومن يتأخر عن التسجيل يجرى إلغاء الحيازة.

- ما الفوائد التي تعود على المزارعين والدولة من تطبيقه؟

تسهيل حصول المستحقات المالية لكل مزارع وأيضًا الحصول على السولار والتقاوي المدعمة وتسهيل حصوله على المعاش فور تطبيقه، والبداية في 5 محافظات فقط كمرحلة أولى اعتبارًا من الشهر المقبل.

أما فائدة الكارت بالنسبة للدولة، وجود بيانات وإحصائيات دقيقة عن المساحات المنزرعة، بجانب ضمان وصول الدعم لمستحقية، وتعويض النقص في العاملين بقطاع الإرشاد الزراعي.​

فيديو قد يعجبك: