إعلان

"التعليم" تعلق على شكاوى أولياء أمور "أولى ثانوي" من الدروس الخصوصية

01:20 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

علقت الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على "فيسبوك"، على تساؤلات بعض الطلاب وأولياء الأمور، بشأن زيادة أعباء الدروس الخصوصية على طلاب المرحلة الثانوية، بعد تطبيق النظام التراكمي الذي يبدأ بالصف الأول الثانوي، مؤكدة أنه لا حاجة للدروس الخصوصية بنظام الثانوية المعدل.

وجاء السؤول كالتالي: "النظام المعدل للثانوية زود الدروس الخصوصية، المدرسين بيطالبوا الولاد يحجزوا الدروس للصف الأول والثاني الثانوي، مش زي النظام القديم للصف الثالث بس، فين بقى القضاء على الدروس، مدرسين الدروس الخصوصية فرحانين بالنظام الجديد اللي خلى الدروس عندهم 3 سنين، بالإضافة لتطبيق نظام المواد الممتدة اللي رفع عدد المواد من 7 لـ10 في الفصل الدراسي الواحد".

وأجابت الصفحة الرسمية للوزارة على التساؤل، موضحة أنها تعمل على حلول كثيرة للقضاء على الدروس الخصوصية سيجري الإعلان عنها عند اكتمالها، مشيرة إلى أن هذه الحلول تتيح للمعلمين مصادر دخل شرعية، بديلًا عن الدروس الخصوصية.

وأكدت الصفحة أن طلاب الصف الأول الثانوي هذا العام، ليسوا في حاجة إلى كتب خارجية، أو دروس خصوصية، إذ يعتمد النظام الجديد على الفهم وليس الحفظ والتلقين، وستسلم الوزارة للطلاب أجهزة تابلت، ستصل إليها قبل نهاية أكتوبر الجاري، وستوفر لهم محتوى ثريًا من خلال هذه الأجهزة، شارك في تصميمه شركات أجنبية متخصصة على أعلى مستوى، وبالتالي لا حاجة للدروس الخصوصية أو الحفظ.

وتجري وزارة التربية والتعليم، اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2018/2019، تعديلًا على نظام المرحلة الثانوية بدءًا من الصف الأول الثانوي، ويتمثل جوهر التعديل، في إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا على مدار المرحلة، بواقع 4 امتحانات كل عام، يحتسب منهم أعلى 6 امتحانات على مدار المرحلة.

واعتبرت وزارة التربية والتعليم، الصف الأول الثانوي، هذا العام فقط، تجريبيًا لا تضاف درجاته للمجموع التراكمي النهائي، وبالتالي يحتسب لطلاب هذه الدفعة أعلى 4 امتحانات فقط، خلال الصفين الثاني والثالث الثانوي.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه لا داعي للتقديم في الدروس الخصوصية بالنسبة للنظام الجديد، نظرًا لأن أسئلة الامتحانات لن تأتي من مما يقدمه معلمي الدروس الخصوصية.

وأعادت وزارة التربية والتعليم نظام المواد الممتدة على مدار العام الدراسي، فبعدما كان الطالب يدرس 4 مواد عامة ممتدة وهي: اللغة العربية، اللغة الاجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات، بالإضافة إلى ثلاثة منتهية كل فصل دراسي من مواد: الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، التاريخ، الجغرافيا، والفلسفة والمنطق، بواقع 7 مواد دراسية كل فصل دراسي منها 4 مواد ممتدة و3 مواد منتهية، أصبح يدرس المواد العشرة بشكل ممتد على خلال الفصلين الدراسيين، بالإضافة إلى 3 مواد لا تضاف للمجموع.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن البنية التكنولوجية لتطبيق نظام الثانوية الجديد، ستكون جاهزة قبل نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الحالي، على أن يطبق أول امتحان إلكتروني في يناير المقبل، مشيرًا إلى أن الوزارة ستزود أجهزة "التابلت" بمجموعة من الأفلام والمقالات والكتب العلمية، التي توفر للطلاب فهمًا عميقًا للمادة، وبالتالي لا حاجة له للكتب الخارجية أو الدروس الخصوصية.

فيديو قد يعجبك: