إعلان

5 مكاسب لمصر من "أسبوع القاهرة للمياه"

03:38 ص الإثنين 15 أكتوبر 2018

فعاليات أسبوع القاهرة للمياه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

انتهت فعاليات اليوم الأول لـ"أسبوع القاهرة للمياه" الذي تنظمه وزارة الموارد المائية والري، لأول مرة في مصر والشرق الأوسط، في الفترة من 14 حتى 18 أكتوبر الجاري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وحضر افتتاح المنتدى، أمس الأحد، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء والإسكان والمجتمعات العمرانية، وعدد من الوزراء، والشخصيات العامة، ويرصد "مصراوي" 5 مكاسب تجنيها مصر من الفعالية التي تحتضنها لأول مرة.

حشد عربي

شهدت فعاليات اليوم الأول من أسبوع القاهرة للمياه، مشاركة عدد من الوفود العربية والإفريقية، لعرض وجهة نظر مصر المائية من مخاطر محدودية موارد المياه، واتساع الفجوة بين الطلب والإمكانيات التي تمتلكها كل دولة.

وقال الدكتور مطر نيادي، وكيل وزارة الطاقة والري في الإمارات، إن منتدى أسبوع القاهرة للمياه يعد فرصة ذهبية تجمع عدد من الدول العربية، وتتعرف على مشاكل كافة الدول التي تعاني من شح مائي، مشيرًا إلى أن تجارب الإمارات قد تفيد العديد من الدول العربية وبما فيهم مصر.

وأضاف نيادي لـ"مصراوي"، أن المياه محور هام للتنمية في أي دولة، وأن العديد من الدول العربية تعاني من شح مائي في وقت يزداد فيه الطلب على للمياه.

ويشارك في المنتدي أكثر من 70 دولة والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية والقومية، فضلا عن العديد من الوزراء والخبراء والعلماء وممثلي المنظمات والجهات والهيئات الدولية والإقليمية.

التعاون الإسلامي

خلال فعاليات اليوم الأول لأسبوع القاهرة للمياه، تسلمت مصر رئاسة منظمة التعاون الإسلامي للمياه، والذي يضم 57 دولة.

دعم جهود مصر

شارك في اليوم الأول للمؤتمر عدد من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، الذين أعلنوا دعمهم الكامل للجهود المصرية الرامية لتحقيق وفرة في موارد المياه.

وقال عبدالسلام أحمد ولد الشيخ ، مدير مكتب منظمة الفاو إن التنمية المستدامة تواجهها مخاطر عديدة، لافتًا إلى أن مشكلة المياه في الدول العربية تتمثل في زيادة الطلب على المياه وامتلاك إمكانيات محدودة للمياه.

وأشاد بدور الحكومة المصرية في الخطوات التي تتبعها من استخدام نظم ري حديثة، مؤكدًا أن الفاو تدعم وزارتي الزراعة والري المصريتين في التوسع بمشروعات تؤمن الموارد المائية.

تبادل الخبرات

وشهد اليوم عقد أول جلسة علمية لخبراء الري، واستمع صناع القرار في وزارة الري لعدد من التجارب والتوجيهات التي أشار إليها الخبير، وولد هيلز، أحد خبراء الأمم المتحدة في مجال المياه.

وشهدت العديد من الدول المشاركة التعرف على خطة مصر في التعامل مع مواردها المائية، وكيفية استخدام كل قطرة مياه، والذي دفع عدد من الدول إعداد آليات مشتركة للتعاون مع مدرسة الري المصرية عقب انتهاء المنتدي.

قيادات إفريقية

وحضر اليوم الأول من الملتقى عدد من الوفود الإفريقية، وعلى رأسهم عدد من خبراء الري، حيث أكد مسومي نمابي، أحد قيادات الري في دولة الصومال، حرص بلاده على المشاركة في هذا الحدث العالمي الذي ينظم لأول مرة على أرض دولة إفريقية، مؤكدًا أن الملتقى يعد فرصة ذهبية للتواصل بين القيادات الشابة الإفريقية.​

فيديو قد يعجبك: