إعلان

تفاصيل احتفال وزارة الثقافة بمرور 60 عامًا على إنشائها

11:19 م الأحد 14 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

نظمت وزارة الثقافة مساء اليوم الأحد احتفالية كبرى بدار الأوبرا المصرية بمناسبة مرور 60 عاما على إنشاء الوزارة، وذلك بمشاركة عدد من وزراء الثقافة العرب ومن يمثلونهم والذين يقومون بزيارة حاليا إلى مصر للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الوزراء العرب المسئولون عن الشئون الثقافية والذي تترأسه مصر وتستضيفه القاهرة غدا الاثنين.

وشهد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) سعود هلال حربي، ووفود 16 دولة عربية من ضيوف مصر احتفالية وزارة الثقافة "ملحمة التنوير" والتي تقام بمشاركة جميع قطاعاتها.

وبدأت الفاعليات بجولة في صالون النحت الثاني بقصر الفنون، ثم رسمت فرق الفنون الشعبية التابعة لهيئة قصور الثقافة صورة عن الفلكلور المصري تبرز موروثاته الفنية ومفرداتها المتنوعة التي تشكلت عبر العصور التاريخية المختلفة.

وتفقد الضيوف أكثر من 100 عنوان لأهم إصدارات وزارة الثقافة لنخبة من الأدباء والمبدعين في مختلف المجالات إلى جانب منتجات من الحرف اليدوية التراثية التقليدية ومجسمات لأبرز الشخصيات المصرية في مختلف المجالات الفنية والثقافية التاريخية.

وانتقل الحضور إلى مسرح الأوبرا الكبير حيث تسلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة شعلة المؤتمر من الدكتور محمد زين العابدين وزير الشئون الثقافية بالجمهورية التونسية ورئيس الدورة السابقة، لتبدأ فترة ترأس مصر للدورة ال21 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشئون الثقافية في الدول العربية.

وتم إهداء درع ً تذكاري لتكريم اسم الراحل عبد الله محارب المدير العام السابق للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) قبل أن يستقبل المسرح الحفل الفني الكبير الذي يحمل عنوان "ملحمة التنوير " للمخرج خالد جلال والذي يلقي الضوء على محطات هامة من تاريخ وزارة الثقافة متناولا تأثيرها الإيجابي على الفكر المجتمعي، مستعرضاً مختلف أشكال الإبداع التي تم رصدها وتبنيها خلال 60 عاما في صياغة درامية للدكتور مصطفي سليم، وآداء صوتي لسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وإعداد موسيقي احمد طارق يحيي، وأداء طلبة مركز الإبداع الفني والبطولة الغنائية لكل من ريهام عبد الحكيم، ورحاب مطاوع، وغادة ادم بمصاحبة مجموعة من الفرق المتميزة منها أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد عاطف ، وباليه أوبرا القاهرة ، وأوركسترا الموسيقي العربية ، وكورال الموسيقي العربية ، وكورال أطفال الأوبرا، وفرقة رضا للفنون الشعبية ، والفرقة القومية للفنون الشعبية ، ومسرح القاهرة للعرائس والسيرك القومي.

واختتمت الاحتفالية الكبرى بأوبريت "وطني حبيبي الوطن الأكبر" الذي ألهب حماس الضيوف العرب والوزراء والحضور بالمسرح الكبير لدار الأوبرا.

يشار إلى أن مصر قد فازت أمس برئاسة اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الإلكسو) ممثلة في الدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية حيث تم اختيارها خلال اجتماع اللجنة المنعقدة على هامش المؤتمر الحادي والعشرين للوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الدول العربية.

وينطلق صباح غد الاثنين مؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الدول العربية تحت شعار " القدس فلسطينية "، وقد تم اختيار "المشروع الثقافي العربي أمام التحدّيات الرّاهنة" موضوعا رئيسا للمؤتمر.

ويتزامن انعقاد مؤتمر وزراء الثقافة العرب بالقاهرة - و الذي غاب عن مصر 27 عاما - مع الاحتفال بمرور 60 عاما على إنشاء وزارة الثقافة التي تم تأسيسها عام 1958 في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تحت مسمى وزارة الإرشاد القومي، وتولى قيادتها حينئذ الدكتور ثروت عكاشة وتعاقب عليها العديد من القامات البارزة والمبدعين حتى تولت حقيبتها الدكتورة ايناس عبد الدايم، اعتباراً من يناير 2018، وتعد أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ مصر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: