إعلان

"طبق فول بـ5 جنيه وقهوة بـ3".. القصة الكاملة لتصريحات "أبوشقة"

03:46 ص السبت 13 أكتوبر 2018

المستشار بهاء أبوشقة رئيس حزب الوفد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أثار تصريح المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، مساء أمس الأول الخميس، والذي قال فيه إن 5 جنيهات تكفي غداء وعشاء المواطن المصري يوميًا، جدلًا واسعًا وانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت القصة في الساعة الخامسة من مساء الخميس الماضي، مع اللقاء الذي نظمه واستضافه حزب الوفد لعدد من المراسلين الأجانب في مصر، للحديث حول تاريخ حزب الوفد وتطورات الأوضاع السياسية في مصر.

وقال أبو شقة خلال اللقاء: "مصر سيظل الخير فيها لأبنائها، ويستطيع المواطن تناول وجبة فول بـ5 جنيهات، وهذا لا يحدث في أي دولة أخرى خاصة مع الوضع الاقتصادي العالمي".

وتابع رئيس الحزب: "الأسعار في مصر أقل بكثير وكثير جدًا من الأسعار الموجودة بالخارج ويكفي لو ذهبت لمقهى متواضع في فرنسا وتناولت فنجان قهوة تجده يعادل 200 جنيه مصري وهنا لا يتعدى 3 جنيهات، ومصر تُحاصر اقتصاديًا، وكان منذ فترة يتم الضغط عليها ضمن مخططات حرب الجيل الرابع".

وتداولت وسائل الإعلام تصريحات رئيس حزب الوفد، على أن المواطن تكفيه 5 جنيهات يوميًا للغداء والعشاء، ما أثار انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اتساع دائرة الانتقادات لرئيس الحزب، دفع الوفد إلى إصدار بيان رسمي عن الواقعة، أمس الجمعة، قال فيه: "استبيانًا لما قاله رئيس الوفد واستيضاحًا للحقيقة احترامًا للرأي العام، فإن هذه الجملة التي تم تغيير سياقها، وكانت ردًا ساخرًا على جدل متواصل مع مراسل وكالة الأنباء الهندية، الذي تعرض مرارًا لحالة ارتفاع الأسعار، فقال له المستشار بهاء أبو شقة مازحًا "الأسعار في مصر أرخص من الهند" فرد المراسل الهندي ضاحكًا: "لا.. أسعارنا أقل".

وأضاف البيان أن "رئيس الوفد واصل المزاح معه لإنهاء الجدل قائلاً: إيه رأيك إحنا ممكن نفطر طبق فول بخمسة جنيه، فضجت القاعة بالضحك، ولم يتعامل الصحفيون الأجانب ولا المصريون مع ما قيل إلا باعتباره كلامًا الهدف منه الدعابة مع المراسل الهندي".

وتابع: "فوجئنا بنشر التعليق والدعابة باعتبارهما خبرا معبرا عن الوفد ورئيسه، رغم أن الوسيلة الإعلامية الوحيدة التى نشرت التعليق، وصفت التعليق باعتباره دُعابة ومُزحة، ولم يكلف ناشرو صورة (البانر) على مواقع التواصل الاجتماعى أنفسهم بفتح الرابط المؤدي إلى نص التعليق داخل الموقع، واكتفوا بعنوان مثير لا يعبر عن مضمون ومحتوى الخبر، والملاحظ أن باقي مندوبي الصحف المصرية الذين تواجدوا خلال اللقاء، لم يشيروا إلى التعليق لأنهم يعلمون أنه دعابة واضحة".

وقال الحزب، إن لقاء أبو شقة مع مندوبي الصحف والتليفزيونات العالمية، عرض فيه رئيس الوفد موقف الحزب من قضايا مهمة وعديدة، منها موقفه من تعديل الدستور، الذى قال عنه إنه لم يٌطرح ولا يمكن الحديث عن تعديل لم يتقدم أحد به في مجلس النواب.

وأوضح الحزب أن اللقاء تطرق إلى القوانين التي قدمها الوفد بغرض تفعيل النصوص الدستورية المتعلقة بالحقوق والحريات العامة للمواطنين، ومنها قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، الذي يضمن شفافية أي عملية انتخابية أو استفتاء.

وزاد: "تحدث رئيس الحزب عن موقف الوفد الخاص بالرد على بيان الحكومة، حيث طالب بإجراءات صارمة لضبط الأسعار.

وتطرق اللقاء للحديث عن القوانين التى تقدم بها نواب الوفد، لتطبيق أنظمة الحماية الاجتماعية للمواطنين فى ظل الحالة الاقتصادية الدقيقة والصعبة التى تمر بها البلاد، خاصة أن خطة الإصلاح الاقتصادى، هى علاج "مُر" تحتاج إلى الاهتمام بتشريعات تطوير أنظمة التأمين الصحي، والتعليم والمعاشات ووصول الدعم إلى مستحقيه، بالإضافة إلى إجراءات وصول هذا الدعم إلى مستحقيه.

وأضاف الحزب، أنه ورئيسه متمسكون بمبادئ الدفاع عن الطبقات الكادحة والمتوسطة التى أرسى دعائمها الزعيم مصطفى النحاس، صاحب مبادرات إصدار القوانين والتشريعات الخاصة بالحق فى العمل والتعليم والعلاج والمعاشات، والحياة الكريمة.

وأوضح الوفد أنه سيظل ورئيسه ومؤسساته معبرين عن هذه المبادئ، ومتمسكون بها ومدافعون عنها فى كل المجالات، لأنها من ثوابت الوفد، التي لن يحيد عنها ومبدأ من مبادئه لأنه يقف دائما إلى جوار الشعب.

فيديو قد يعجبك: