إعلان

"الخطاب الديني والإصلاح الاقتصادي".. ماذا قال السيسي في حواره للصحف الكويتية؟

03:36 م الجمعة 12 أكتوبر 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، حوارًا مع رؤساء تحرير كبرى الصحف الكويتية خلال استقباله لهم الثلاثاء الماضي.

ونشرت جريدة الشاهد الكويتية، جانبًا من حوار الرئيس، حيث قال إن التآمر ليس في قاموس مصر ولا في قاموسه حتى مع الإساءات التي تأتي من إحدى الدول العربية والمضايقات من بعض الدول الإقليمية.

وأضاف: "تلك الإساءات نجابهها بالعمل والنهضة دون الالتفات إليها".

وجدد السيسي خلال حواره دعوته لتجديد الخطاب الديني، قائلا: "الدين لا يتعارض مع الحياة، لأن من خلق الدين والحياة هو رب العالمين ولكن المشكلة تقع بالفهم الخاطئ للنصوص وإسقاطها في غير موضعها".

وعن برنامج الإصلاح الاقتصادي، قال الرئيس إن خطة البنك الدولي للإصلاح الاقتصادي لم تفرض على مصر، بل جاءت أولاً من قبل الحكومة المصرية ومن ثم أرسلت إلى البنك لاعتمادها.

وأضاف أن برنامج الإصلاح سيستمر رغم عدم تقبل البعض له، مؤكداً أن الدولة ستستمر بالإصلاح لكي يعيش الشعب.

وطالب السيسي، وسائل الإعلام بالتركيز على الجوانب الإيجابية والابتعاد عن نشر الكراهية والسلبية في المجتمعات العربية والتي قد تكون معول هدم وسبباً للخراب والفتنة.

وتتطرق السيسي، إلى الحديث عن ثورات الربيع العربي، وقال: "ما يسمى بالربيع العربي جاء بسبب واقع خاطئ بمعالجة خاطئة".

وأضاف: "مصر خرجت بسلام من تلك الفوضى بسبب رسوخ مؤسسات الدولة في وجدان الشعب المصري الذي آثر المحافظة عليها وعلى تاريخها المشرف".

وأشار إلى أن تلك الفوضى الخلاقة والتي قادتها جماعة الإخوان دمرت العديد من الدول العربية كـ"اليمن وليبيا"، مضيفًا: "تلك الفوضى الخلاقة خلفت الدمار والخراب في العديد من الدول العربية".

وأضاف السيسي ردًا على سؤال حول دور محتمل مستقبلاً للإخوان في مصر: "طالما أنا موجود في السلطة لن يكون هناك أي دور للإخوان".

وأكد أن الشعب المصري لن يقبل بعودة الاخوان للسلطة، لأن فكر الإخوان غير قابل للحياة ويتصادم معها.

وعن الأوضاع في سوريا، قال الرئيس، إن سوريا بدأت تتعافى من الأزمة التي مرت بها وهي تحتاج إلى بذل الجهود لإعادة الإعمار من جديد.

وأبدى الرئيس، تخوفه بسبب وجود 36 ألف إرهابي في سوريا أتوا من جميع دول العالم. وتساءل: "أين سيذهبون بعد انتهاء الحرب في سوريا والذين ربما يتم استغلالهم من جهات استخباراتية تريد الدمار في المنطقة؟!".

وأشار السيسي، إلى عمق العلاقات المصرية الكويتية وتطورها على كافة المستويات، مشيداً في الوقت نفسه بدور الكويت وأميرها في وقوفها ومساندتها لمصر في الأوقات العصيبة.

ودعا السيسي إلى ضرورة تكاتف الجهود والتعاون بين الدول العربية لحماية الأمن القومي من الأخطار التي تواجهها الأمة العربية، مؤكدا أنه بالتعاون والتكاتف تستطيع الدول العربية خلق حالة من الردع تمنع كل طامع من التعدي على الدول العربية.

فيديو قد يعجبك: