إعلان

رئيس مدينة الأقصر: انطلاق "أوبر حنطور" بداية 2019.. وعقوبات صارمة للمخالفين -حوار

10:38 م الخميس 11 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قال العميد أيمن الشريف، رئيس مدينة الأقصر، إن مشروع "أوبر حنطور" سينطلق بشكل رسمي مطلع العام المقبل بهدف الحفاظ على الحركة السياحية وتيسير سبل الراحة أمام الزائرين لمدينة الأقصر.

وقال الشريف، في حوار لمصراوي، الخميس، إن محافظة الأقصر أنشأت إدارة "النقل البطيء" وضمت فيها موظفين من المدينة وموظفين آخرين من غرفة شركات السياحة مع مندوب من إدارة المرور لرصد أية مخالفات على الأرض لضمان تطبيق المشروع بشكل مناسب وحفاظا على العملية السياحية داخل الأقصر.

وإلى نص الحوار..

بداية.. حدثنا عن مشروع "أوبر حنطور" بالأقصر؟

المشروع جاء على غرار "أوبر وكريم" بين محافظة الأقصر ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، من خلال نظام إلكتروني يسمى "أبليكشن" قابل للتعديل، وتعيين شخص قادر على التواصل مع البرنامج في كل موقف سيتلقى الطلب ويوجه سائق الحنطور بالدور، وسيجرى من خلال "الأبليكشن" معرفة هوية السائق ورقم العربة وتحديد مسار كل مجموعة ومنع انتشارهم بصورة عشوائية، وسيكون هناك تخصيص مواقف عمومية في الأقصر للمشروع بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة، مع صرف زي موحد للسائقين، وحفاضات للخيول مجانا، ووضع معايير وضوابط مناسبة لفرض تطبيق هذا النظام على العربات داخل المدينة.

متى ينطلق مشروع "أوبر حنطور"؟

بدأت المرحلة التجريبية للمشروع أول الشهر الجاري، بعمل "أبليكشن" ووضعه على السيستم وتطبيقه على بعض مالكي "الحنطور"، وهناك اجتماع ثلاثي الخميس المقبل بين مدينة الأقصر والشركة وغرفة شركات السياحة بالأقصر لبحث التسعيرة.

وحددنا المرحلة التجريبية 3 أشهر على أن تنتهي بنهاية العام الحالي، وينطلق المشروع رسميا بداية العام المقبل بعد إنهاء المرحلة التجريبية الحالية مباشرة.

هل هناك إدارة للمشروع؟

خصصت المحافظة بوابة إدارية لتسجيل أسماء الشركات الراغبة في المشاركة بجانب بيانات سائقو الحنطور المرخصين للعمل في المشروع، كما أن الشركة المنفذة للمشروع هي المسئولة مع وزارة التخطيط ومعنا عن تنفيذ الأبليكشن" المقرر تنفيذه خلال الفترة المقبلة، وبدأت المرحلة التجريبية لتطبيق "الأبليكشن" على السيستم لتنفيذ المشروع بشكل صحيح دون أخطاء بحيث إذا ركب سائح "فرادي" الحنطور دون الرجوع إلى الإدارة سنعمل على حلها في الإدارة دون خلل، وهي النقطة التي ظهرت عند تطبيق المشروع على السيستم، وجرى العمل على حلها، علما بأن التسعيرة ستكون تابعة للشركة المنفذة للمشروع.

هل هناك إدارة لتنفيذ المشروع؟

أنشأت مدينة الأقصر، إدارة "النقل البطيء" وتضم موظفين من المدينة وموظفين من غرفة شركات السياحة، ومندوب من إدارة المرور لرصد أية مخالفة وإبلاغ المسئولين لضبط المخالف فورا، كما سيتم إبلاغ غرفة السياحة بالأقصر بأي شركة ترتكب مخالفة، وذلك لإجراء العقوبة القانونية عليها.

- ما هي عقوبة المخالفين؟

في البداية سيكون هناك متابعة شديدة عليها من قبل الشركة وإدارة المرور مع تقييم أداء مالك الحنطور من خلال "السائح"، وذلك باتصال الشركة عليه لمعرفة هل حصل على سعر زيادة عن السعر المقرر من عدمه وإذا ثبت ذلك ستكون العقوبة إيقاف لمدة أسبوع، وإذا تكررت المخالفة من مالك الحنطور ستكون العقوبة شهر، وإذا تكررت مرة ثالثة ستكون العقوبة الإلغاء نهائيا، بالإضافة إلى معاقبة التحرش بالسائحين.

كيف ستعرف هُوية مالك الحنطور؟

تظهر هوية مالك "عربة الحنطور" عبر "السيستم" وذلك بظهور اسمه وصورته ورقم العربة، منعا لدخول غير المرخصين في العمل وهدم نظام المشروع، وخلال البث التجريبي الجاري ظهرت بعض الأشياء التي تداركناها عند التنفيذ الفعلي للمشروع على الجميع مطلع العام المقبل.

- كم يبلغ عدد عربات "الحنطور" في الأقصر؟

يوجد أكثر من 400 عربة حنطور، بينها 241 عربة مرخصة حتى الآن، وسوف تعمل جميع العربات المرخصة في "أوبر حنطور" كبداية للمشروع، مع تجديد رخصة العربات التي تحتاج لذلك، وإذا احتجنا لعربات حنطور أخرى سنفتح الباب للترخيص وإدخالهم في المشروع وذلك مرهون بحالة الشارع وهل سيتحمل ذلك أم لا.

- ماذا عن التسعيرة؟

لم تتحدد بعد، ويجرى التعاون بين غرفة شركات السياحة والشركة المنفذة للمشروع للاتفاق على سعر معين، بحيث يكون هناك ربح للجميع من المشروع وتحصل الغرفة على سعر معين وتبيعها للسائح بسعر معين أيضا، مع الحفاظ على كيان السياحة والسائح وسمعة مصر، ونحن نسعى في العمل على توحيد التسعيرة لجميع شركات السياحة العاملة في الموسم دون استثناء أحد.

- كيف جرى التنسيق مع أصحاب الحناطير؟

تواصلت مدينة الأقصر وغرفة شركات السياحة والشركة المنفذة للمشروع، مع كبار مالكي "الحنطور" لاختيار من يمثلهم، ووقع الاختيار على 4 أفراد كبار لتمثيلهم في العمل بهدف التعاون معنا لتنفيذ المشروع بشكل صحيح دون أخطاء، وذلك بتوزيعهم على الأماكن المطلوبة، مع وجود مشرفين أرضيين للتفتيش على الحنطور قبل ركوب السائح، بالتعاون مع إدارة المرور بوزارة الداخلية بهدف المراقبة الفعلية لنجاح المشروع.

ما هي شروط مالك الحنطور؟

يجب ألا يقل "سن" مالك الحنطور عن 18 عاما، مع وضع صورة مالك الحنطور واسمه على "الأبليكشن" بالإضافة إلى رقم العربة نفسها بهدف المراقبة الكاملة عليهم ومنع المخالفات تيسيرا على الحركة السياحية بالأقصر ومنع الاحتكاك أو التحرش بالسائحين ولن نسمح بالإكراميات لمالك العربة.

كيف يتقاضى مالك عربة الحنطور الأجرة؟

يتقاضها من خلال مندوب شركات السياحة بعد رجوع السائحين لمكان ركوبهم الحنطور ولا تعامل مع السائح ماديا إطلاقا منعا لأي مخالفات أيضا أو تحرشات.

أخيرا..كيف ستواجهون أصحاب "الحنطور" غير المرخص؟

سيجرى التعامل معهم من خلال إدارة المرور وذلك بفحص "عربة الحنطور" من حيث اللوحة المعلق على العربة وفحص "دونجل العربة" لمعرفة هل هي مرخصة أم لا، كون البعض منهم يضع اللوحة على العربات الأخرى بالمخالفة، وستكون العقوبة رادعة للمخالفين.

فيديو قد يعجبك: