إعلان

رئيس وزراء أوزبكستان لـ"الطيب": حريصون على تعزيز التعاون مع الأزهر

07:41 م الخميس 11 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود مصطفى:

التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الخميس، رئيس وزراء أوزبكستان عبد الله عارفوف، بمقر رئاسة الحكومة، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى جمهورية أوزبكستان، والتي تستمر لأربعة أيام.

وأعرب الطيب في بداية اللقاء، عن سعادته بزيارة أوزبكستان التي وصفها بالقريبة إلى قلبه، وبما حظي به من حفاوة وحسن استقبال، مؤكدا أن هذه البلاد أنجبت العديد من الأئمة الذين أسهموا في التأكيد على سماحة الإسلام، وأثبتوا قدرتهم على التكيف وتحقيق خير وسعادة البشر مهما تطورت الدنيا.

وأوضح أنه "عندما يتحدث في المؤتمرات والمحافل الدولية عن السلام والفكر الإسلامي والزمالة العالمية، فإنه يعود في ذلك إلى أفكار الإمام البخاري، كما أنه عندما نتحاور مع الماديين والملحدين فإننا نعود إلى أفكار الإمام الماتريدي، بينما أمدتنا فلسفة (ابن سينا) بوعي شديد تجاه قضايا الميتافيزيقيا وخطورتها، وهو أمر لم ننتبه إليه إلا في هذا العصر".

من جانبه، رحب رئيس وزراء أوزبكستان بزيارة الإمام الأكبر، وهنأه بتقلد درجة "الدكتوراه الفخرية" من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، مؤكدا أنه يشكل علامة بارزة في مصر والعالم الإسلامي.

وأكد عارفوف، أن بلاده حريصة على تعزيز التعاون مع الأزهر الشريف، وهو ما تجسد في الاتفاقية التي تم توقيعها صباح اليوم بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية، كما سيتم توقيع اتفاقية مماثلة مع مركز الإمام البخاري للبحوث والدراسات، في مدينة سمرقند.

وأوضح أن بلاده تضم أكثر من مائة قومية وعرق، وهناك ممثلون لجميع الأديان السماوية، ونحن نفتخر بأن الجميع يعيش في انسجام ووئام، ويمارسون شعائرهم بكل حرية.

وشدد رئيس وزراء أوزباكستان، على أن بلاده حريصة على مواجهة الأفكار المتشددة، حيث افتتحت العديد من المؤسسات الإسلامية في السنوات الأخيرة، مثل مركز الحضارة الإسلامية، ومركز الإمام البخاري للبحوث والدراسات، ومعهد طشقند الإسلامي العالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان