• وزير الزراعة يعترف: تأخرنا في استلام القطن وتركنا الملعب للتجار

    02:33 م الخميس 11 أكتوبر 2018
    وزير الزراعة يعترف: تأخرنا في استلام القطن وتركنا الملعب للتجار

    الدكتور عبد المنعم أبوستيت وزير الزراعة

    القاهرة- مصراوي:

    أعلن الدكتور عبدالمنعم أبوستيت، وزير الزراعة، استلام جمعية منتجي الأقطان، قطن الإكثار، الأسبوع المقبل، ليبدأ بعده استلام القطن التجاري، في نهاية الأسبوع المقبل، بتمويل من البنوك.

    جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، اليوم الخميس، بحضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، وعمر مروان وزير مجلس النواب، وعدد من ممثلي الحكومة من جميع الوزارات المعنية؛ لمناقشة أزمة عدم استلام الحكومة لمحصول القطن رغم قرارها السابق بتحديد سعر استلامه.

    وأضاف: "بالفعل تأخرنا في جمع قطن الإكثار، وتركنا الملعب خاليًا للتجار، ولكن تبدأ الشركة القابضة باستلام ٤٥٠ ألف قنطار، من خلال جمعيات منتجي الأقطان".

    وتابع: "نعمل برعاية المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في توفير التدابير المالية اللازمة لشراء الأقطان من البنوك، بفائدة 12 في المائة".

    وناشد الوزير، أصحاب الحيازات الكبيرة للأقطان، أن يصبروا على استلام أقطانهم، ليمنحوا الفرصة لصغار المزارعين، لتوريد إنتاجهم.

    كما طالب بضرورة وجود كيان اقتصادي للتعاونيات الزراعية، حتى يكون عنصرًا فاعلًا في الزراعة، داعيا لإصدار تشريع جديد يغلظ عقوبة حلج القطن خارج المحالج الرسمية والمصرح لها، خصوصا أن التعديل الذي أقره البرلمان منذ فترة، لم يجعل الحبس وجوبيًا على هذه الجريمة.

    وتابع: "بالتالي الأمر يحتاج لمزيد من التغليظ حتى يكون رادعًا خصوصا أن هذا الأمر يؤثر على بذرة القطن ويسبب خسائر بالملايين".

    وقال أبوستيت، إن هناك تنسيقًا كاملًا مع وزارة قطاع الأعمال فيما يخص ملف "القطن، والحكومة بدأت بالفعل في استلام محصول القطن من الفلاحين، وللأسف بعض الشركات الخاصة والتي وقعت الوزراة معها برتوكولًا لتوريد القطن لها، تسببت في الأزمة الحالية بعد انسحاب إحداها من الاتفاق".

    إعلان

    إعلان

    إعلان