إعلان

رئيس قطاع الآثار: معركة "قادش" تتصدر الملتقى الأول في سيناء

02:05 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

الدكتور أيمن عشماوي

كتب- يوسف عفيفي:

قال الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن وزارة الآثار تشارك في الملتقى العلمي الأول لـ"آثار سيناء ومدن القناه"، بالمركز العلمي لآثار سيناء، ويعرض أهم الاكتشافات الأثرية في سيناء ومنها "معركة قادش" والتي تتصدر الملتقى من مركز التوثيق والتراث الطبيعي والحضاري، مع تقديم محاضرات عن أهم مناطق سيناء ومدن القناه.

وانطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات الملتقى العلمي الأول لآثار سيناء ومدن القناة، بالمركز العلمي لآثار سيناء، والذي تنظمه منطقة آثار شمال سيناء، في إطار احتفالات مصر بنصر أكتوبر، تحت رعاية الدكتور خالد العناني، وزير الآثار.

وعرض الملتقى في الافتتاح فيلمًا وثائقيًا بعنوان "معركة قادش"، مشاركة من مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، احتفالا بأعياد نصر أكتوبر المجيد، وتأكيدا على دور المركز في المشروعات الأثرية بسيناء.

وأضاف عشماوي، لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن الملتقى من أهم الفعاليات التي تقام في سيناء لعرض اكتشافاتها الأثرية كونه بوابة رئيسية لعرض هذه الاكتشافات الأثرية من خلال منصة علمية تخدم الجميع، موضحا أن الملتقى يقدم علم وتاريخ مصر للعالم.

ومن المقرر أن يعرض الملتقى، أحدث الاكتشافات الأثرية في سيناء ومدن القناة، مع استعراض عدد من المحاور أهمها دور سيناء كبوابة للعائلة المقدسة، وعرض دور مشروعات وزارة الآثار في تنمية سيناء أثريا من خلال أعمال الحفائر والترميم في المواقع المختلفة في سيناء، بالإضافة إلى مشروعات تطوير وتأهيل المواقع الأثرية وفتحها للزيارة، وفي مقدمتها موقع تل الفرما، بلوزيوم، وعيون موسى، وسرابيط الخادم.

يحضر الملتقى، الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار، والدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري، ورئيس الإدارة المركزية بالقاهرة والجيزة، بجانب حضور مدراء عموم مناطق الوجه البحري من الآثار المصرية والإسلامية وممثلي القيادات المحلية والتنفيذية.

فيديو قد يعجبك: