إعلان

الآثار تعرض الاكتشافات الأثرية في سيناء ودورها كبوابة للعائلة المقدسة احتفالا بنصر أكتوبر

12:56 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

الدكتور خالد العناني وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

انطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات الملتقى العلمي الأول "لآثار سيناء ومدن القناة" بالمركز العلمي لآثار سيناء، والذي تنظمه منطقة آثار شمال سيناء، في إطار احتفالات مصر بنصر أكتوبر، تحت رعاية الدكتور خالد العناني وزير الآثار.

وأشار الدكتور هشام حسين مدير عام منطقة آثار شمال سيناء، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إلى أن الملتقى بحث أحدث الاكتشافات الآثرية في سيناء ومدن القناه بالإضافة إلى استعراض عدد من المحاور أهمها دور سيناء كبوابة للعائلة المقدسة، وعرض دور مشروعات وزارة الآثار في تنمية سيناء أثريا من خلال أعمال الحفائر والترميم في المواقع المختلفه في سيناء، بالإضافة إلى مشروعات تطوير وتأهيل المواقع الأثرية وفتحها للزيارة وفي مقدمتها موقع تل الفرما، بلوزيوم، وعيون موسى وسرابيط الخادم.

وأوضح أنه تم، خلال فعاليات الملتقى، عرض دور وزارة الآثار في تنمية سيناء وتطوير وتأهيل مواقعها تمهيدا لفتحها للزيارة خاصة عن طريق المواقع التي لها أهمية تاريخية ودينية مثل موقع بلوزيوم - تل فارما، والذي ارتبط بتاريخ وحضارة مصر على مدار تاريخها من العصور الفرعونية مرورا برحلة العائلة المقدسة، حيث كان الموقع بوابة العائلة المقدسة إلى مصر، كما اشتهر الموقع بأنه استقبل بشائر الفتح الاسلامي لمصر.

وأكد أنه من أهم المواقع التي سيتم استكمال تطويرها لفتحها للزيارة موقع عيون موسى بجنوب سيناء حيث قامت وزارة الآثار بالانتهاء من المرحلة الأولي لتطوير المشروع هذا العام، ويعتبر الموقع من أهم المواقع التي عليها اقبال من السائحين ويحتوي على عدد من الآبار وحمام كبير ملحق بقصر تم الكشف عنه خلال الموسم السابق.. مشيرا إلى أنه يتم إعداد وتأهيل موقع سرابيط الخادم تمهيدا لفتحه للزيارة، خاصة أنه يعد من أهم المواقع الأثرية بجنوب سيناء حيث يحتوي على معبد الإلهة (حتحور) ربة الفيروز.

وشهد الافتتاح الدكتور أيمن العشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار والدكتورة نادية خضر رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري، ورئيس الإدارة المركزية بالقاهرة والجيزة إلى جانب مديري عموم مناطق الوجه البحري من الآثار المصرية والإسلامية وممثلي القيادات المحلية و التنفيذية.

حضر الافتتاح رئيس مجلس ومدينة القنطرة شرق؛ ممثلا عن محافظ الإسماعيلية، ووكيل وزارة التربية والتعليم مديرة الإدارة التعليمية بالقنطرة شرق، وممثلين عن مشايخ قبائل سيناء وعن الكنيسة.

وتم عرض فيلم وثائقي بعنوان (معركة قادش) مشاركة من مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي؛ احتفالا بأعياد نصر أكتوبر، وتأكيدا على دور المركز في المشروعات الأثرية بسيناء.​

فيديو قد يعجبك: