إعلان

مفتي الجمهورية: انطلاق مؤتمر الإفتاء العالمي الأسبوع المقبل "حدث تاريخي للتجديد الرشيد"

12:48 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

وصف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية انطلاق مؤتمر الإفتاء العالمي الأسبوع المقبل بأنه "حدث تاريخي" تجتمع فيه كلمة المفتيين للوفاء بفريضة التجديد الرشيد والاجتهاد في الجديد، فضلا عن أهمية انطلاقه من أرض الكنانة مصر.

وقال مفتي الجمهورية - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن المؤتمر يتناول عددا من المحاور المهمة، والتي يأتي في مقدمتها الأصول المنهجية في الفتوى، وأنه سيناقش تحت عنوان (دور الفتوى في استقرار المجتمعات) ماهية التجديد في الفتوى، حيث تحير الباحثون المعاصرون في قضية التجديد، وما هو المقصود من ذلك؟، وما هي مجالات التجديد بين الثابت والمتغير؟، وهل تستطيع الأمة أن تستكمل طريقها نحو الحضارة بلا تجديد للخطاب الديني، خاصة في مجال الفتوى".

وأضاف "ثم تأتي قضية أخرى فيما يتعلق بالمعايير المعتبرة عند العلماء فيمن يتصدى لشأن الفتوى، حيث تعالت الأصوات الآن بضرورة تقييد الفتوى في إطار تخصصي وعدم ترك الناس نهبا لكل من يرى في نفسه أهلية التصدر دون حسيب أو رقيب، مما نتج عنه أسوأ الأثر في إحداث دوامات من الفوضى العارمة تحت عنوان "فتاوى شرعية" صدرت من هواة غير متخصصين ولا فاهمين.. لذلك أصبحت مسألة الاهتمام بالمعايير أمرا لا يمكن إهماله مهما بذلت المؤسسات الدينية فيه من جهد وعطاء، حيث أنه في النهاية الضمانة الوحيدة لانضباط الفتوى وسلامتها".

وأوضح أنه سينبثق من نفس المحور السابق أيضا، تفعيل دور الاجتهاد الجماعي المؤسسي الذي يستند إلى مبدأ تضافر الجهود وتناغمها بين عدد من التخصصات التي تحتاج إليها الفتوى، خاصة مع تسارع حركة الحياة وتعقد الواقع حيث لم تعد الفتوى قاصرة على قضايا الطهارة والعبادات والأحوال الشخصية بل تعدى الأمر ليشمل قضايا السياسة والاقتصاد والاجتماع وكافة مناحي الحياة.

ولفت مفتي الجمهورية إلى التدقيق والتعمق في فهم الواقع لم يعد في قدرة مجتهد أو شخص واحد بصورة متكاملة ودقيقة، ومن ثم فإن اجتماع عدد من المتخصصين في تخصصات مختلفة تحت مظلة اجتهاد جماعي معاصر أصبح أمرا لا غني عنه ولا بديل، مبينا أنه في إطار ذلك اعتمدت أغلب دول العالم الإسلامي مبدأ الاجتهاد الجماعي في صورة مجامع فقهية أو هيئات لكبار العلماء أو دور للإفتاء، وكلها مؤسسات تعمل تحت عنوان (الاجتهاد الجماعي).​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان