إعلان

بالمجان في 9 محافظات.. انطلاق مبادرة مسح فيروس "سي" والأمراض غير السارية

03:17 ص الإثنين 01 أكتوبر 2018

ارشيفية

كتب - أحمد جمعة:

تبدأ وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، تنفيذ الخطة القومية للقضاء على فيروس "سي" والأمراض غير السارية، بإجراء المسح الشامل لأكثر من 45 مليون مواطن، لتكون أكبر عملية مسح طبي في العالم.

ومن المقرر أن يخضع المواطنون لمسح الكشف عن فيروس "سي"، بجانب الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والسمنة، بما يساهم في تعزيز الكشف المبكّر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.

ووفقًا للخطة الزمنية التي وضعتها وزارة الصحة، يجري تقسيم المبادرة إلى 3 مراحل، تبدأ الأولى في شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين في 9 محافظات هي: (جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، القليوبية، الفيوم، وأسيوط).

وتجري عملية المسح الشامل من خلال 1304 وحدات طبية وموقع على مستوى جميع المحافظات، ويضم كل موقع 4 فرق طبية مكونة من "طبيب، وصيدلي، وفني معمل، ومُدخل بيانات".

وتسخدم وزارة الصحة كاشفًا جديدًا في فحص المواطنين "رابد تيست"، بحسب الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، الذي قال إنه عن طريق الجهاز الجديد سيتم تحليل فيروس "سي" للمواطنين ومعرفة النتيجة دون إرسال العينة للمعامل: "الشكة هتقولك فورًا الشخص عنده فيروس سي ولا لأ".

وأوضح "دوس" في تصريحات لـ"مصراوي"، أن الشخص الذي تثبت إصابته بالفيروس سيتم تحويله إلى مراكز العلاج لإجراء تحاليل أخرى منها: "اللي عنده مباشرة هيتحول إلى مراكز العلاج ويتعمله تحاليل أخرى مثل PCR ثم البدء في كورس العلاج بعد ذلك لمدة 3 شهور".

وتستهدف وزارة الصحة فحص 17 مليون مواطن في المرحلة الأولى بـ9 محافظات من سن 18 عامًا وبدون حد أقصى، حسبما قالت وزيرة الصحة هالة زايد، في مؤتمر صحفي اليوم بمجلس الوزراء.

وقالت الوزيرة إنه جرى إنشاء غرفة عمليات مركزية لمتابعة تنفيذ المبادرة وتخصيص خط ساخن، للتواصل مع المواطنين بخصوص الحملة والمسح الطبي ومكانه، وهناك 50 مليون رسالة نصية سيجرى إرسالها عبر الهواتف المحمولة، غير الحملات الإعلامية بخصوص المبادرة.​

فيديو قد يعجبك: