إعلان

نشاط السيسي و"جدول" انتخابات الرئاسة أبرز عناوين صحف الثلاثاء

06:52 ص الثلاثاء 09 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء، عددًا من الموضوعات المهمة، واحتل نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، وافتتاحه لعدد من المشروعات القومية الكبرى عناوينها، وأبرزت الصحف القومية إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد انطلاق الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأبرزت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية" توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارة الصناعة والتجارة بسرعة الانتهاء من مشروع الـ4 آلاف مصنع للصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتي ستنفذها وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيرًا إلى ضرورة إتاحتها للشباب خلال 6 أشهر أو سنة على الأكثر.

وأشارت الصحف إلي أن هذه التوجيهات جاءت خلال افتتاح الرئيس أمس الاثنين عددا من المشروعات التنموية العملاقة في قطاعات الصناعة والطرق والكباري والإسكان والمياه.

واهتمت الصحف بمطالبة الرئيس السيسي الحكومة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بزيادة العمل في المناطق الصناعية المحددة لإنشاء الـ4 آلاف مصنع خلال هذه المرحلة نظرا لأنها ستسهم فى توفير 40 ألف فرصة عمل ، وأشارت إلي أن الرئيس وجه الحكومة كذلك بأن تعرض عليه أماكن تنفيذ الـ4 آلاف مصنع ومخططها الزمنى ، حتى يتم حل جميع المعوقات أمام عمليات التنفيذ.

وقال تعقيبا على كلمة وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي: «هناك نقطتان مهمتان للغاية يجب التطرق إليهما، فمنذ 4 سنوات تكلمنا عن مشروع لبناء مليون وحدة سكنية في مصر، وكان وقتها هذا التحدي يشكل رقما كبيرا، في حين زعم البعض أننا لن نستطيع الانتهاء من هذا الرقم خلال 4 سنوات».

وأضاف: «أريد أن أوضح لكم أن هناك أرقاما تم الإعلان عنها هنا، وأخرى ليست متاحة هنا كما هو الحال فى المدن الجديدة، فيمكن أن أضيف بتواضع نحو 200 ألف أو 250 ألف وحدة سكنية أخرى عن الأرقام المعلنة، مدللا على ذلك بمدينة الإسماعيلية الجديدة، والمدن السكنية فى شرق بورسعيد».

وقال الرئيس: «أريد أن أقول لكم إنه حتى مشروعات الكبارى والأنفاق والمحطات، كنا حريصين للغاية على الانتهاء منها فى أقل معدل زمنى ممكن «، مشيرا إلى أن تنفيذ هذه المشروعات فى توقيتاتها المحددة أسهم فى خفض التكلفة.

واستشهد الرئيس بكوبرى الفنجرى الجنوبى والذى بلغت تكاليف إقامته 306 ملايين جنيه، قائلا : «كان سيتكلف ضعف هذا الرقم لو أردنا تنفيذه اليوم، وهذا كان الهدف أننا ننفذه سريعا لنحقق الانتهاء منه دون أن تزيد الأعباء والتكلفة علينا مع مرور الوقت، وقد تحقق ذلك بنسبة كبيرة».

وحول مشروعات محطات مياه الشرب وتحلية المياه والمعالجة الثلاثية، قال الرئيس إنه عند طرح ما يتعلق بمحطات المعالجة والتحلية، يتساءل المواطن ما هو الأمر المباشر الذى استفاد منه من تلك المحطات الضخمة، مؤكدا أن هذه المشروعات تصب فى صالح المواطن المصري.

وأضاف أنه يتم حاليا تنفيذ أكبر مشروع فى تاريخ مصر لمعالجة مياه الصرف والتحلية.

وأوضح أن الهدف من المشروع مواجهة أي مشكلات محتملة، مؤكدا أن الدولة لن تسمح بأن تكون هناك أزمة مياه فى مصر.

كما أبرزت كافة الصحف إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة ونائب رئيس محكمة النقض أمس عن انطلاق الانتخابات الرئاسية وتفاصيل الجدول الزمني الخاص بإجراءات الترشح ومواعيد الاقتراع حيث تجرى الانتخابات في خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد الموافق 16 ، 17، 18 مارس المقبل، على أن تجرى الانتخابات داخل البلاد أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء الموافق 26 ،27،28 مارس المقبل.

وأشارت الصحف إلى تصريحات لاشين خلال مؤتمر صحفى عالمى عقد بالهيئة العامة للاستعلامات، إن تلقى طلبات الترشح ستبدأ يوم السبت 20 يناير الجاري، وحتى الآثنين 29 من الشهر ذاته فى الساعة التاسعة صباحا، وحتى الخامسة مساء، عدا اليوم الأخير حتى الساعة الثانية ظهرا.

وتضمن الجدول الزمني مواعيد إعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المترشحين وأعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأهرام والأخبار، الأربعاء 31 يناير الجاري، ثم تلقى اعتراضات المترشحين أيضًا خلال يومي الخميس والجمعة الموافق 1 و2 فبراير المقبل من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة الخامسة مساء.

وحددت الهيئة 5 أيام لفحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات تنتهي يوم الاثنين 5 فبراير، وسيتم إخطار المترشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه خلال 24 ساعة يوم الثلاثاء 6 فبراير المقبل.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات تظلمات المترشحين وفحصها يومي الأربعاء والخميس 7و8 فبراير المقبل، على أن يكون البت فى التظلمات والإخطار بها الجمعة 9 فبراير.

فيما اهتمت الأهرام، بتوقع صحيفة «ذا ناشيونال» الإماراتية بأن تحل مصر محل قطر كمورد رئيسي للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط، بمجرد تحقيقها الاكتفاء الذاتى من الغاز بحلول نهاية العام الحالى، لاسيما بعد بدء الإنتاج بشكل كامل من حقل «ظهر» للغاز الطبيعى.

وأوضحت الصحيفة أن قطع دول الرباعي العربي، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر- المورد الرئيسي للغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان- دفعت الدول الأكبر استهلاكا للغاز الطبيعى فى المنطقة إلى البحث عن مصادر أخرى لتزويدها بالغاز، متوقعة أن تورد مصر التى تتمتع بعلاقات سياسية وطيدة مع كل من الإمارات والمملكة العربية السعودية، الغاز إلى جيرانها بالمنطقة بما يقدر بنحو ٣٥٠ مليون قدم مكعب يوميا الذى سيتم خلال العام الحالى من حقل ظهر البحرى.

وذكرت «ذا ناشيونال» أنه وفقا لإحصائيات مجموعة شركات»فاكتس جلوبال إنيرجى»، فإن دول الشرق الأوسط استوردت نحو ١٦٫٢ مليون طن من الغاز الطبيعى المسال العام الماضى، أى أقل بنحو ٢٫١ مليون طن فى عام ٢٠١٦، ويرجع ذلك إلى الإنتاج المحلى الذى يعوض الحاجة إلى الواردات فى مصر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: