إعلان

برلمانية: مصر في حالة حرب ومد حالة الطوارئ هو الحل

02:15 م الإثنين 08 يناير 2018

آمال رزق الله عضو مجلس النواب

كتبت-مروة شوقي:

أعلنت آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، تأييدها وموافقتها على مد حالة الطوارئ في البلاد، لافتة إلى أن مصر تمر بحالة حرب، ومستهدفة داخليًا وخارجيًا.

وأوضحت رزق الله، في بيان لها، اليوم الاثنين، أن ما تمر به مصر من هجمات إرهابية غادرة تستهدف المدنيين والجيش والشرطة، يستوجب إعلان مد حالة الطوارئ حتى يستطيع الجيش المصري ردع الإرهابيين القتلة.

ودعت عضو مجلس النواب، الشعب المصري للاصطفاف خلف القيادة السياسية، "على الشعب الوقوف صفاً واحداً وراء رئيس الجمهورية، ووراء الجيش المصري، ووراء الشرطة المصرية، لمحاربة هؤلاء القتلة".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قرارًا الثلاثاء الماضي، رقم 647 لسنة 2017، بمد حالة الطوارئ مدة 3 أشهر جديدة اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح السبت 13 يناير الجاري؛ نظرًا لـ"الظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد".

ونص القرار في مادته الثانية على أن "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين".

ويفوض رئيس مجلس الوزراء باختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.

وبحسب المادة الرابعة من القانون، فإنه "يُعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958". ونصت المادة الخامسة من القرار على بدء العمل بأحكامه بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية الثلثين.​

فيديو قد يعجبك: