إعلان

​"تشريعية النواب" توافق على إلغاء الأحكام الغيابية بقانون الإجراءات الجنائية

06:23 م الأحد 28 يناير 2018

المستشار بهاء أبو شقة

كتب- أحمد علي:

وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على المادة 234 بشأن إلغاء الأحكام الغيابية بتعديلات مشروع قانون الحكومة يالإجراءات الجنائية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد، حيث تناقش اللجنة المواد التي وردت بمشروع قانون تعديل قانون الإجراءات الجنائية المؤجلة، حيث تم تأجيل مواد الحبس الاحتياطي للمرة الثانية لدراستها من جديد.

وأكد المستشار بهاء أبو شقة، أن المادة 234 بشأن الأحكام الغيابية، عليها توافق من الجميع وأجمع على ضرورة إلغائها سواء في الجنايات أو الجنح مع وضع العديد من الضمانات، مشيرا إلى أن الواقع العملي أثبت سلبيات الأحكام الغيابية واستخدامها بشكل سيء.

ولفت أبو شقة إلى أن الأحكام الغيابية أحدثت حالة من تضارب الأحكام لكل من هم في مراكز قانونية واحدة، وهذا الأمر يعد "لا عدالة"، وهذا يخالف المنطق خاصة أن المثل الشعبي يقول المساواة في الظلم عدل.

وأكد أبو شقة، أنه في إطار الحكم الغيابي نرى أحكام متضاربة، وأيضًا استغلال سيء من قبل المتهمين، حيث يتم تهريبهم حتى صدور أحكام بعينها ومن ثم العمل على إعادة الإجراءات من أجل أمد القضية والتي يترتب عليها سقوط الدعاوى المدنية، ومن ثم صدور أحكام مختلفة لنفس ذات المتهمين في القضية الواحدة. قائلا: "هتوفر على المحاكم نظر القضية أكثر من مرة".

وبشأن المادة 73 المتعلقة بإجراءات الإعلان قال أبو شقة: "ستكون بضمانات حاسمة من شأنها أن تتغلب على سلبيات الإعلان في الماضي".

وقررت اللجنة تأجيل مناقشة مواد الحبس الإحتياطي، لدراستها بشكل دقيق.

فيديو قد يعجبك: