إعلان

جامعة الأزهر: مناهج جديدة تتناول علاقة النبي بالأقباط ونشر الوسطية

03:38 م الأحد 28 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

قررت جامعة الأزهر، تشكيل لجنة لمراجعة وتطوير المناهج الشرعية بالكليات، برئاسة الدكتور يوسف عامر نائب شئون التعليم والطلاب، لتناسب الواقع المعاصر.

وقال الدكتور يوسف عامر، رئيس لجنة تطوير المناهج بجامعة الأزهر، إن طلاب الجامعة يدرسون مواد "الفقه والعقيدة والتفسير"، إضافة إلى المواد الأساسية الخاصة بكل كلية، مشيرًا إلى أن اللجنة تتولى مهمة تطوير المناهج الشرعية لتناسب ما يتم تدريسه بالكليات.

وأضاف عامر، في تصريح لمصراوي، الأحد، أن تطوير المناهج يتم على ثلاث مراحل: الأولى تشكيل لجنة من أساتذة الجامعة لإبداء مقترحاتها، والثانية استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس بالكليات حول المقررات، والثالثة توزيع استبيانات على الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني، لإبداء آرائهم حول ما يحتاجونه من من موضوعات.

ولفت رئيس لجنة تطوير المناهج، إلى أن اللجنة ستراعي إعادة مراجعة المقررات الدراسية الخاصة بالمواد الشرعية للكليات العملية، لتناسب الواقع العملي وما يدرسونه من مواد علمية، مشيرًا إلى إضافة موضوعات حول "المعاملات المالية والبنوك" لكليات التجارة و" عمليات التجميل وزراعة الأعضاء" لكليات الطب.

وأشار يوسف عامر، إلى أن المناهج الجديدة تتمضن موضوعات لمواجهة التطرف والغلو والمفاهيم الخاطئة بالكليات العلمية والشرعية، فضلاً عن إضافة مادة للحديث حول "ثقافة الوسطية في الإسلام"، منوها إلى أنه التدريس يبدأ من العام المقبل.

من جانبه، قال الدكتور أحمد الصاوي عضو لجنة تطوير المناهج بجامعة الأزهر، إن المناهج الجديد تحتوي على موضوعات تشمل علاقة المسلمين بالأقباط.

وأوضح الصاوي في تصريحات خاصة، أن المناهج الجديدة تحتوي على موضوعات عن "قبول التعددية والمواطنة والتعايش وعلاقة النبي صلى الله عليه وسلم بالأٌقباط والنجاشي والمقوقس، فضلا عن تناولها للمعجزات التي تمت على أيدي المسيح عليه السلام".

وأشار عضو لجنة تطوير المناهج، إلى أن معظم تلك المواد يدرسها طلاب كليات "الدعوة الإسلامية وأًصول الدين"، فضلا عن الكليات العملية الأخرى.

فيديو قد يعجبك: