إعلان

التعليم تبحث بدء "دبلومة" لإعداد أخصائي تصميم البرامج والأنشطة الاستكشافية

03:29 م الأحد 28 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

عقدت عبير العراقي مدير عام المراكز الاستكشافية بوزارة التربية والتعليم، ورشة عمل لتنمية المهارات في تصميم البرامج والأنشطة الاستكشافية وإعداد الكوادر الناجحة، بحضور الدكتورة رشا كمال، والدكتور محمود حجاج من مركز قيادات التميز التربوي؛ للاتفاق على بدء "دبلومة" لإعداد المشرف الاستكشافي، وبحث ماهية المهارات الواجب توافرها فيه.

وبحسب بيان صحفي -اليوم الأحد-جاء ذلك بناء على بروتوكول التعاون بين المراكز الاستكشافية ومركز التميز بكلية التربية جامعة عين شمس.

وأوضح العراقي، أن اقتراحات العاملين بالمراكز الاستكشافية الخاصة بمهارات "دبلومة" تأهيل المشرف الاستكشافي تضمنت مجموعة من المهارات منها: مهارات استخدام المعمل الافتراضي للتمكن من إعداد اسطوانة تفاعلية، التعلم الاستكشافي، مهارة توصيل المعلومة، التدريب على البحث العلمي والتصميم الهندسي، مهارات البحث عن المعلومات وصياغتها، المهارات الحرفية للأطفال وأولياء الأمور، ومهارات تصميم المجسمات باستخدام خامات البيئة.

وأشارت العراقي إلى أن أهداف مراكز التعلم عن طريق الاستكشاف تتمثل في: البعد عن أسلوب التعليم بالتلقين، التعرف على احتياجات الأطفال عن طريق دراسة سيكولوجية الطفولة ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، دراسة مهارة التعامل مع المراحل العمرية المختلفة، أنماط سلوك الأطفال، مهارات اللغة العامة والخاصة، مهارات الابتكار والتطوير، مهارات كتابة التقارير والأوراق البحثية، النشر العلمي، إعداد العروض والبحث (المحاكاة للبحث)، ومهارات المرونة في التعامل (فن التعامل مع الآخرين).

وأضافت أن فريق العمل ناقش اقتراحات أخرى للمهارات منها: المرح العلمي، ريادة الأعمال، الانتماء، ESD، دراسة الحالة، التقويم، التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، والقيادة.

فيديو قد يعجبك: