إعلان

"القضاء الإداري" يحجز دعوى إلغاء قرار التعليم الخاص بالمدارس اليابانية للحكم- مستندات

02:47 م الأحد 28 يناير 2018

مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال علي حسن علي، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وأحد أولياء أمور طلاب المدارس المصرية اليابانية، إن محكمة القضاء الإداري حجزت الدعوى القضائية التي أقامها وآخرون من أولياء الأمور، والتي اختصموا فيها كلًا من: رئيس الجمهورية، ووزير التربية والتعليم، للحكم في 25 فبراير المقبل.

وطالبت الدعوى بوقف تنفيذ القرار الصادر عن وزارة التربية والتعليم، والخاص بإرجاء بدء الدراسة بالمدارس اليابانية إلى أجل غير مسمى، واعتبار كل ما تم اتخاذه من إجراءات متعلقة بقبول الطلاب والمعلمين "كأن لم تكن".

ونظرت المحكمة، الأحد، مذكرة الدفاع المقدمة من أولياء الأمور، والتي تطالب بـقبول الطعن على قرار وزارة التربية والتعليم شكلًا، ووقف تنفيذ قرار إرجاء بدء الدراسة بالمدارس المصرية اليابانية بصفة مستعجلة واعتباره كأن لم يكن، مع بدء الدراسة وفقًا للخطة الموضوعة من قبل الوزارة سابقًا، وإلغاء القرار المطعون فيه موضوعًا واعتباره كأن لم يكن وما يترتب عليه من آثار، وإلزام المدعي عليهم بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

و فتحت وزارة التربية والتعليم، باب التقديم لـ8 مدارس مصرية يابانية بعددٍ من المحافظات في أكتوبر الماضي، من إجمالي 28 مدرسة كان من المقرر دخولهم الخدمة هذا العام الدراسي، وقبلت المعلمين وفق اختبارات خاصة، و1800 طالبًا وطالبة وفق شرطي السن والمربع السكني فقط.

وفي نفس الشهر أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إرجاء بدء الدراسة بالمدارس اليابانية لأجل غير مسمى، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كلف بتشكيل لجنة مكونة من أساتذة علوم: "النفس، والاجتماع، والرياضيات، والعلوم، واللغات"، لوضع معايير جديدة لاختيار الطلاب والمعلمين، حتى تبدأ الدراسة بهذه المدارس على قدر عالٍ من الجودة.

كما نظرت محكمة القضاء الإداري، المذكرة المقدمة من وزارة التربية والتعليم للرد على الطعن المقدم، والتي جاء بها: الإشارة إلى كتابكم بشأن عدم قبول نجل المدعي بالمدارس المصرية اليابانية، الرجاء التفضل بالعلم بما يلي: بناءً على توجيهات السيد رئيس الجمهورية بضرورة ظهور مشروع المدارس المصرية اليابانية بشكل أفضل، ليمثل بداية قوية بلا أي أخطاء، وأن يكون هناك جودة وشفافية في جميع الإجراءات الخاصة باختيار الطلاب والمعلمين، وضمان الاستمرارية في التجربة، لذا تأجلت الدراسة في المدارس المصرية اليابانية للعام القادم.

وبشأن الطلاب المقبولين في المدارس المصرية اليابانية، برجاء العلم بأن القبول في المدارس المصرية اليابانية هذا العام كان بشكل مبدئي فقط: رياض الأطفال المرحلة الثانية وحتى الصف الثالث الابتدائي، وتم توجيه مديري المديريات المعنية بتوزيع الأطفال المُختارين بشكل مبدئي على موقع الوزارة في مرحلة رياض الأطفال، على المدارس التجريبية على مستوى المحافظة وفق شروط وقواعد القبول المعتمدة لهذا العام؛ حرصًا على مصلحتهم وعدم ضياع حقوقهم في الالتحاق بالمدارس لهذا العام.

وتضمن الرد: "تعمل وازرة التربية والتعليم على الاستفادة من الخبرات التعليمية على مستوى العام والعمل على تطوير المنظومة التعليمية المصرية، وتحرص أيضًا على أن يتلقى الطالب المصري أفضل الفرص التعليمية بالجودة المطلوبة.

وشكلت الوزارة، نوفمبر الماضي، اللجنة الفنية العليا لوضع الأطر الأساسية لإدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية.

وتتشكل اللجنة برئاسة الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، وعضوية كل من: "الدكتور رضا أبو سريع، المشرف الفني على مشروعات المدارس اليابانية والمتفوقين، والدكتورة دينا برعي، مستشار الوزير للتقويم التربوي وتطوير الامتحانات، والدكتورة نرمين النعمان، المستشار الفني للإدارة العامة للعلاقات الفنية، وهند جلال، المسؤول عن وحدة المدارس الفنية، والكتابة الصحفية نشوى الحوفي".

وأكدت هند جلال، مسؤولة ملف المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم، إن اللجنة المشكلة لوضع معايير اختيار طلاب ومعلمي المدارس اليابانية استقرت على بدء الدراسة بالمدارس العام الدراسي 2018/ 2019، الذي ينطلق في سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن اللجنة تعكف حاليًا على وضع معايير اختيار الطلاب والمعلمين، وتحديد المصروفات الدراسية، ورسم آليات سير العملية التعليمية".

 

 

 

فيديو قد يعجبك: