إعلان

الملا: نبحث طرح مناطق لمزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز الطبيعي

03:52 م السبت 27 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

كشف طارق الملا وزير البترول، عن توجه الحكومة إلى عرض مخططات طرح مناطق لمزايدات عالمية للبحث والاستكشاف في البحر المتوسط والدلتا والصحراء الشرقية والغربية، وأعمال المسح في البحر الأحمر سواء القطاعات الخاصة بالغاز أو البترول، مؤكدًا اهتمام الحكومة بأعمال البحث في الفترة الحالية.

وأضاف الملا، في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء، أن عمليات المسح والبحث ثنائي الأبعاد تجرى الآن على طول البحر الأحمر، ومن منتظر أن ينتهي في الربع الأول من العام الجاري، ثم عمل تحليل ودراسة للنتائج تمهيدًا لطرح مزايدات عالمية على البحر الأحمر نهاية ٢٠١٨، لافتًا إلى أن تحقيق الاحتفاظ الذاتي يوفر على الدولة ٢٥٠ مليون دولار شهريًا.

وقال المُلا إنه تم استعرض أعمال التنمية والإعداد لمشروعات الغاز في حقل النورس، لافتًا إلى أنه أنتج مليار قدم، ومستهدف الوصول إلى مليار و٢٠٠ مليون قدم في اليوم مع نهاية أعمال الحفر، مشيرًا إلى أن حقل "أتوا"

ينتج ٣٠٠ مليون قدم يوميًا وهناك ترتيبات للافتتاح الرسمي قريبًا.

وتابع وزير البترول بأنه تم مناقشة ملف البنية التحتية والمستودعات وما تم تشغيله تجريبًا من مستودعات البوتوجاز في سوهاج وبدر، وتطور الأعمال في شركة سوميد، وغيرها من المشروعات الجديدة.

كما استعراض مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، إذ تخطط الحكومة للوصول إلى مليون وحدة منزلية سنويًا، لتغطية كافة المحافظات وكل المواطنين بإمدادات الغاز الطبيعي في المنازل.

وأكد المُلا أن الاستكشافات الأخيرة تستهدف الاكتفاء الذاتي للغاز الطبيعي ووقف استيراد شحنات الغاز المسال، لافتًا إلى أنه مع استكمال المرحلة الأولى لمشروع "ظهر" سنقترب تحقيق هذا الهدف، موضحًا أن انتاج الحقل يعادل توفير ٥٠ مليون دولار شهريًا من الاستيراد، وأن المشروع يتضمن ٧ مراحل، ومع نهاية ٢٠١٨ سينتج الحقل مليار و٦٠٠ مليون قدم يوميًا .​

فيديو قد يعجبك: