إعلان

"الوطنية للصحافة" تناقش مع المؤسسات القومية معايير تغطية الانتخابات الرئاسية

04:08 م السبت 20 يناير 2018

كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تناقش الهيئة الوطنية للصحافة مع رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية ورقة عمل بشأن المعايير المهنية لتغطية الانتخابات الرئاسية لإقرارها وصياغتها في صورتها النهائية .

وصرح كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن على رأس مقترحات الهيئة؛ مراعاة آداب نشر الإعلان وعدم الخلط بين الإعلان والتحرير وعدم الإساءة أو الطعن في مرشحين وبرامجهم.

وأضاف أن الهيئة ستقترح - خلال اللقاء الذي سيتم تحديد موعده في وقت لاحق- مراعاة الدقة واتساق المضمون مع العناوين وعدم الاختصار المخل بالمضمون والتأكد من صحة الأسماء والأرقام والتواريخ والألقاب والمواقع الجغرافية والمعلومات، وامتناع الصحف القومية عن نشر أخبار مجهلة وألا تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصدراً للأخبار إلا بعد التأكد من مصدرها.

واقترحت الهيئة أيضا عدم استخدام شعارات دينية لأهداف سياسية سواء في الإعلانات أو الأشكال الصحفية الأخرى، وعدم التمييز ضد فئات أو طوائف محددة والامتناع عن إثارة النعرات الطائفية، والتعامل على مسافة واحدة من سائر المرشحين والابتعاد عما يسيء إليهم في أشخاصهم وأعراضهم أو الطعن فيهم واحترام الخصوصية.

ودعت كذلك إلى عدم التسرع في نشر تنبؤات نتائج الانتخابات قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وذكرت الهيئة أن من بين توصياتها أيضا الالتزام بضوابط نشر استطلاعات الرأي العام من خلال إعلان نشر تاريخ إجراء الاستطلاع، والجهة الممولة للاستطلاع، والمركز الذي قام به، وحجم عينة الاستطلاع وهامش الخطأ في النتائج، ونص الأسئلة التي طرحها الاستطلاع.

وتدعو الهيئة أيضا إلى التزام الصحف القومية بعدم نشر دعاية انتخابية في فترة الصمت التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات، والاعتماد على البيانات الرسمية الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات أو أحد أعضائها، وتناولها بالمصداقية والموضوعية.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: