إعلان

"الأطباء" تخاطب السيسي لإعادة "التأمين الصحي" للبرلمان

01:54 م الثلاثاء 02 يناير 2018

كتب- أحمد جمعة:

أرسلت النقابة العامة للأطباء خطابا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ للمطالبة بإعادة مناقشة مشروع قانون التأمين الصحى داخل مجلس النواب.

وأوضحت النقابة من خلال خطابها بأنها ترحب بإقرار قانون للتأمين الصحي يراعي المواطنين ومقدمى الخدمة والمنظومة الصحية.
 
وأضاف الخطاب: "ألا إن القانون الذى تم إقراره يحتوي على بعض السلبيات الجوهرية فى بنوده وهي: أولا ما نصت عليه المادة 11 من القانون حيث  تم إقرار دخول المنشات الطبية الحكومية للنظام عن طريق التعاقد وهذا يفتح الباب امام احتمالات الاستغناء عن بعض المستشفيات الحكومية التى تنخفض فيها معايير الجودة  ويؤدى الى سيطة القطاع الخاص على الخدمة الصحية.
 
واستكمل الخطاب: "النقابة سبق وأن اقترحت على مجلس النواب تعديل صياغة المادة بحيث تستمر المستشفيات الحكومية والعاملين بها فى تبعيتهم لهيئة الرعاية الصحية كركيزة ضرورية لسيطرة الدولة على نظام التأمين الصحى مستقبلا مع ضرورة متابعة الجودة بها بصورة دورية ".
 
وأشار الخطاب إلى أنه من بين السلبيات أيضا التى توجد ببنود مشروع قانون التأمين الصحي أنه فرض مساهمات كبيرة بخلاف أجر الاشتراك عند طلب التحاليل والإشعات والحجز داخل المستشفيات، لافتًا إلى أن هذه المساهمات قد تعيق تقديم الخدمة للعديد من المواطنين الذين يعجزون عنها .
 
وأوضح أن القانون تجاهل أي تحسين لأجور الأطباء ومقدمى الخدمة، مؤكدًا أنه أيضا تم تجاهل ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة  ببعض البنود التي تشوبها عدم الدستورية.

فيديو قد يعجبك: