إعلان

برلماني: مصر تتعامل مع أزمة سد النهضة بمبدأ التفاوض والدبلوماسية

07:34 م الخميس 18 يناير 2018

النائب مجدي ملك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيف سالم:

أكد النائب مجدي ملك عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن كل الخيارات متاحة أمام مصر في التعامل مع إثيوبيا في أزمة سد النهضة وفي مقدمتها دائمًا "التفاوض والدبلوماسية".

وأضاف ملك، في تصريحات لمصراوي، أن هناك علاقات تاريخية راسخة مع كل من دول القرن الأفريقي، وتحديدا السودان منها التي تحرص مصر على عدم التصعيد معها مراعاه لكل الروابط التاريخية.

وأكد ملك، أن مصر ومؤسساتها بينها البرلمان يرحبون بأي زائر أو وافد يتحدث عن سد النهضة، مضيفًا: "مصر موقفها دوما في كل هذه المراحل يستند إلى الثقة والقوة، وأن اللجوء الدائم للتفاوض يأتي لأننا نقف على أرض صلبة، وأنه لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من حقوقنا التاريخية في مياة النيل".

وأكد أنه "في حال تم ترتيب لقاء بين نواب البرلمان وهال ديسالين فسيتم توصيل معادلة له عليه أن يراعيها: مصر لن تحرم إثيوبيا من التنمية، وإثيوبيا لن تحرمنا من الحياة".

ووصل إلى القاهرة أمس الأربعاء رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين، لترأس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في إطار بذل مصر واثيوبيا جهودا حثيثة لاحتواء الخلاف القائم بينهما وإعادة بناء الثقة على خلفية أزمة سد النهضة الأثيوبي، والذي من شأنه التأثير على حصة مصر من مياه النيل.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس: "أعربت خلال لقائي مع رئيس وزراء إثيوبيا عن قلقنا عن حالة الجمود في المسار الفني لسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، وعلي الأطراف الثلاثة تجاوز حالة الجمود واستكمال الدراسات المطلوبة، ونقدر حرص إثيوبيا على عدم الإضرار بمصالح مصر، والطريق الأمثل والوحيد هو استكمال الدراسات المطلوبة والالتزام بنتائجها".

وأضاف السيسي، في كلمته بمؤتمر صحفي مشترك مع هيلا ميريام ديسالين، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا، أن "مصر طرحت على إثيوبيا والسودان مشاركة البنك الدولي في المباحثات الثلاثية حول سد النهضة كطرف فني محايد".

فيديو قد يعجبك: