إعلان

10 رسائل لشيخ الأزهر في مؤتمر "نُصرة القدس"

04:47 م الأربعاء 17 يناير 2018

شيخ الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

انطلقت أعمال "مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس"، بمشاركة عربية وإسلامية ودولية رفيعة، وبحضور ممثلين من 86 دولة، وبرعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وألقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، كلمة في جلسة الافتتاحية، وضح فيها دور الأزهر على مر العصور، في قضية فلسطين.

وبعث الطيب، بعدة رسائل في كلمته، يرصد مصراوي أبرز 10 رسائل.

1. اقتراح إعلان العام الجاري 2018 عامًا للقدس الشريف؛ تعريفًا بالقدس ودعمًا ماديًا ومعنويًا للمقدسيين، مطالبًا المنظمات الإسلامية كجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات العربية ومنظمات المجتمع المدني بالتعريف بالقدس من خلال نشاط ثقافي وإعلامي متواصل.

2. كل احتلال إلى زوال إنْ عاجلًا أو آجلًا هذه حقيقة كونيَّة وسُنَّة إلهيَّة.. واسألوا التاريخ، والكيان الصهيوني ليس هو من ألحق بنا الهزيمة في حرب 48 أو نكسة 67، ولكن نحن من صنعنا هزيمتنا بأيديا، وتعاملنا بالهزل في مواقف الجد، وكنا أمه متفرقة.

3. نحن دعاة سلام.. وعلينا امتلاك القُوَّة التي تُرعِب العُدوان وتَكْسر أنفه وتُرغِمه أن يعيد حساباته ويُفكِّر ألف مرَّة قبل أن يُمارس عربدته وطُغيانه واستهتاره واستبداده.

4. مؤتمر الأزهر لنصرة القدس يمكن أن يسفر عن نتائج عملية غير تقليدية، ويختلف كثيرًا عن سابقيه، خاصة بعد بدء العد التنازلي لتقسيم منطقة الشرق الأوسط وتفتيتها وتجزأتها.

5. إعادة الوعي بالقضية الفلسطينية عامةً وبالقدس خاصة،في المقررات الدراسية والتربوية.

6. على الأمة العريبة أن تنبه نخبها أنها أمة مستهدفة في دينها وعيشها وفي أنفسها وقدراتها، وليس أمامها إلا أن تعتمد على سواعدها.

7. ليس لنا أي عذر أمام الله وأمام التاريخ في أن نبقى ضعفاء مستكينين متخاذلين وفي أيدينا كل عوامل القوة ومصادرها المادية والبشرية.

8. الأزهر دعم القدس منذ حرب 48 وحتى عام 1988 بـ 11 مؤتمرًا، حضر فيه علماء المسلمين من كل أنحاء العالم، وقدمنا أبحاثًا في غاية الدقة عن القدس.

9. ندعو اليوم إلى سلام مدعوم بالعدل، سلام لا يعرف الظلم، لكننا أمام عدو لا يعرف إلا القوة والعنف.

10. أي ظلم لابد أن ينتهي، فنهاية الظالم معروفة ومعلومة مهما طال الزمن، والاحتلال الصهيوني دمر معالم الكنائس في فلسطين، والحضارة الإسلامية في القدس أيضًا.

فيديو قد يعجبك: