إعلان

أول تعليق من الزراعة على حظر السعودية لمحصول الجوافة المصري

03:15 م الأربعاء 17 يناير 2018

الجوافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن قرار حظر محصول الجوافة ليس جديدًا، ومفعل منذ شهر تقريبًا، ونتابع الموقف.

وحظرت السلطات السعودية، مؤقتًا، استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر؛ بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا، حسبما ذكر وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية في المملكة الدكتور حمد البطشان، اليوم.

وأضاف عبد الدايم في تصريح لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن الوزارة تتابع مع المجلس التصديري وجمعية "هيا" تنسيق إجراءات تصدير المحاصيل، مؤكدًا أن وزير الزراعة شدد على الإجراءات المحجرية على السلع الزراعية المصدرة من الخضر والفاكهة عبر الموانئ المصرية.

وفي ذات السياق قال الدكتور عبد الحميد الدامرداش، رئيس مجلس الحاصلات الزراعية، إن المملكة العربية السعودية تعاني من تأخر أو تباطؤ في الإخطار، فيبدأ الإخطار من وزارة الزراعة السعودية ثم الخارجية، وبعد ذلك يصل للحجر الزراعي ومن هنا نستهلك الكثير من الوقت حتى نبدأ في التحقيق.

وأوضح الدامرداش في تصريح لمصراوي، تشكيل لجان لرصد أي تصدير بدون متابعة أو رصد من قبل المجلس أو الحجر الزراعي، مؤكدًا توقيع عقوبات صارمة على المخالف.

وأوضح رئيس المجلس التصديري، أن بعض الدول تعاقب المصدرين وليس الدولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والأمر ليس كبيرًا وسيُحل في أقرب وقت.

وكشف الدمرداش، عن تواصله مع السفير السعودي وتوضيح أن الأخطاء واردة، مؤكدًا على زيارة سعودية لرصد ومتابعة المنظومة.

وتابع أن مصر لديها منظومة قوية للغاية، ولكن تطبيقها على كل المحاصيل شيء صعب؛ لأنه يحتاج لقوة بشرية كبرى وهو ما نحاول تدبيره.

فيديو قد يعجبك: