إعلان

مصريان على القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2018

02:17 م الأربعاء 17 يناير 2018

dfglhkfg-600x330

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة البوكر العربية اليوم الأربعاء، القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018.

ضمت القائمة 16 رواية، منها روايتان مصريتان هما "حصن التراب" لأحمد عبد اللطيف، و"شغف" لرشا عدلي.

وهناك من الجزائر رواية "الساق فوق الساق" لأمين الزاوي، ومن السودان "الطاووس الأسود" لحماد ناصر و"زهور تأكلها النار" لأمير تاج السر.

أما من فلسطين فهناك رواية "وارث الشواهد" لوليد الشرفا، ورواية "حرب الكلب الثانية" لإبراهيم نصر الله، ورواية "على قصة رجل مستقيم" لحسين ياسين، ورواية "الحاجة كريستينا" لعاطف أبو سيف.

من سوريا، توجد بالقاهرة رواية "بيت حدد" لفادي عزام، ورواية "الخائفون" لديمة ونوس. ومن الأردن رشحت رواية "هنا الوردة" لأمجد ناصر، ومن لبنان رواية "آخر الأراضي" لأنطون الدويهي.

ضمت القائمة من السعودية رواية "الحالة حرجة للمدعو ك" لعزيز محمد، ومن العراق رواية "ساعة بغداد" لشهد الراوي، ومن الكويت رواية "النجدي" لطالب الرفاعي.

وتتألف لجنة التحكيم للعام 2018، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، أكاديمي وناقد وشاعر وروائي ومسرحي أردني؛ إنعام بيوض، أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية؛ باربرا سكوبيتس، كاتبة ومترجمة سلوفينية؛ محمود شقير، روائي وقاص فلسطيني؛ وجمال محجوب، كاتب وروائي سوداني-إنجليزي.

وقال إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم، معلقًا على الروايات المرشحة: تنوعت روايات القائمة الطويلة في موضوعاتها من الواقعية والغرائبية والعجائبية إلى التاريخية والاجتماعية بإسقاطات على الواقع العربي. بحيث تناولت التحديات المختلفة التي يجابهها المجتمع العربي على المستوى السياسي والثقافي والإنساني إضافة إلى قضايا الهوية. وصورت التشوهات والمآسي والأحلام. كما سعت إلى استنطاق التاريخ من منظور الخيال الروائي.

والجدير بالذكر، أنّ هذه الدورة هي الحادية عشرة للجائزة، والتي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي.

فيديو قد يعجبك: