إعلان

التعليم تنظم "احتفالية تفعيل التدريب الفندقي من أجل التشغيل لعام 2018"

05:08 م الثلاثاء 16 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

نظم برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، المرحلة الثانية الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، الثلاثاء، احتفالية تحت عنوان "تفعيل التدريب الفندقي من أجل التشغيل لعام 2018".

وأوضح البرنامج أنه تم تدريب 38 شخصًا في تخصصات فن الطهو- وخدمة المطعم بالقاهرة بمركز التدريب الفندقي الخاص بمصر الخير بكلية السياحة والفنادق– جامعة حلوان، وتدريب متكامل للتأهيل لسوق العمل لمدة شهرين، وتم من خلالها توفير التدريب على المهارات الحياتية من خلال مركز متخصص، بالإضافة إلى التدريب النظري والعملي إلى جانب كورس لغة إنجليزية لقسم خدمة المطعم.

وقالت حنان الريحاني رئيس قطاع التعليم مؤسسة مصر الخير: "أهم توجهات استراتيجية عام 2018 تركز على التعليم الفني والتدريب المهني، وإعطاء الأولوية للشباب"، مشيرة إلى أن لدى المؤسسة رؤية في مجال السياحة رغم التحديات التي واجهتها السياحة في مصر إبان ثورة 25 يناير، مؤكدة ثقتها في عودة قطاع السياحة للنمو مرة أخرى.

وأشارت إلى أهمية التعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني؛ لتخريج أول دفعة مكونة من 38 شابًا وفتاة في المجال الفندقي، مشددة على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني للنهوض بالمجتمع.

واستعرض ماجد بركات المدير الإداري لبرنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهنى مكونات البرنامج، مشيرًا إلى أن البرنامج يتكون من 3 أركان هي: الحوكمة، تحسين جودة التعليم الفني، وتيسير الانتقال لسوق العمل، لافتًا إلى أن التعليم الفنى يمثل حجر الأساس في قطاعات الصناعة والسياحة.

وقال محمد علام، القائم بأعمال مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهنى، إن الاحتفال اليوم بتخريج 38 شابًا وفتاة في المجال الفندقي يساهم كثيرًا في دعم الاستراتيجية الخاصة بتحسين الصورة الذهنية لخريجي التعليم الفني.

وأكدت أميرة داوود، قائم بأعمال مدير مكون تيسير الانتقال لسوق العمل بالبرنامج، أن مكون تيسير الانتقال لسوق العمل لديه 5 منح موجهة لقطاعات مختلفة منها: ريادة الأعمال، وتدريب العمالة الحالية المختلفة، مطالبة القطاع الخاص أن يولي اهتمامًا بالطلاب الخريجين ومراعاتهم.

وتهدف احتفالية تفعيل التدريب الفندقي من أجل التشغيل التي ينظمها البرنامج التابع لوزارة التجارة والصناعة، إلى تيسير التوظف للعمال الباحثين عن العمل ذوي المھارات المحدودة وتحسين انتقالهم إلی سوق العمل، ودعم الشرکات الناشئة، وتعزيز قدرات القوى العاملة الشبابية القائمة، وجار العمل بمحافظتي الدقهلية والأقصر حيث من المستهدف 1230 عاملًا في مجالات: خدمة الغرف، خدمة المطاعم، الاستيوارد، فن الطهو، المهارات الحياتية، خدمة المطاعم والغرف، وريادة الأعمال.

وتم تنفيذ مشروع التدريب الفندقي من أجل التشغيل الذي يعد أحد البرامج التدريبية التي تهدف خلق فرص عمل للشباب محدودي الخبرة العملية، ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل مناسبة، وذلك سوف يؤدي إلى تعزيز قدرات القوى العاملة في السوق المصري حاليا في إطار التدريب والتوظيف للعمالة الفندقية الجديدة، ورفع كفاءة حديثي العمل بالفنادق.

ومن الجانب الفني يهدف البرنامج إلى بناء وتطوير القدرات الفنية للشباب العاطلين عن العمل عن طريق تقديم دورات تدريبية في العديد من الوظائف الفنية بالفنادق لتنشيط حركة السياحة وانتعاش الاقتصاد المصري.

ومن هذه الوظائف: الإشراف الداخلي، الشيف ستيوارد (صيانة المعدات والتنظيف الكيميائي)، خدمة المطاعم والحفلات، ومجال المطبخ بقسميه (الساخن والبارد).

وجاءت فكرة هذا المشروع انطلاقًا من تسرب الكثيرين من العمالة الفنية بقطاع السياحة بعد الثورة وعدم رغبتهم في العودة إلى المجال، بالإضافة إلى الحاجة إلى تدريب كوادر من الشباب من محافظات الصعيد ومن سكان المناطق الحدودية النائية لتأهيلهم للدخول إلى مجال العمالة الفندقية.

كما أن كفاءة الخريجين من كليات ومعاهد ومدارس سياحة وفنادق وأهليتهم للعمل بالقطاع يتوقف بشكل كبير على جودة العملية التعليمية، والتي أثبتت بعض الدراسات عن افتقارها لبعض الجوانب مثل: ضعف المادة العلمية وعجزها عن تلبية احتياجات سوق العمل، كمال أن المنظومة التعليمية بوضعها الحالي تخدم جانب "العرض" بدلًا من "الطلب".

فيديو قد يعجبك: