إعلان

نواب لرئيس وزراء إثيوبيا: "افتح الحنفية حتى نرحب بك في البرلمان"

02:47 م الثلاثاء 16 يناير 2018

رئيس وزراء إثيوبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

رفض نواب تكتل "25-30"، زيارة رئيس وزراء إثيوبيا المرتقبة لمجلس النواب، مؤكدين أن استقباله والترحيب به مشروط بحله أزمة سد النهضة؛ حتى لا يحصل على غطاء شرعي من البرلمان المصري بالإجراءات التي تضر بمصالح المصريين.

وقال النائب هيثم الحريري، عضو التكتل، إنه لابد من التفرقة بين السلطة الحكومية والسلطة الشعبية، فمن حق الحكومة ورئيس الدولة مقابلة رئيس وزراء إثيوبيا والتعامل معه، ولكن من حق البرلمان الذي يعبر عن الشعب رفض تلك الزيارة لا سيما أن ما تفعله إثيوبيا في أزمة سد النهضة يضر بالمصالح المصرية.

وأضاف: البرلمان المصري يرحب بجميع الزوار، ولكن من يريد الإضرار بمصر، لا يمكن أن يكون مرحبًا به، ومصر حاولت بشتى الطرق الدبلوماسية حل الأزمة، ولكن إثيوبيا تتعنت بشكل غير مبرر.

ومن جانبه قال النائب خالد عبدالعزيز شعبان، عضو التكتل، إن رئيس وزراء إثيوبيا عليه "فتح الحنفية" أولا قبل زيارته للمجلس حتى نرحب به، واستقبال النواب لرئيس وزراء إثيوبيا يعطيه غطاء شرعيًا بأننا نؤيد خطواته التدميرية ضد الشعب المصري.

وقال النائب عبد الحميد كمال، إنه تقدم منذ ما يقرب من شهر و18 نائبا آخر، بمذكرة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان يرفضون من خلالها زيارة رئيس وزراء إثيوبيا إلى البرلمان المصري و جمع توقيعات عليها.

وتضمنت المذكرة أنه: "نظرًا لخطورة الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي لمجلس النواب التي أعلن عنها خلال شهر ديسمبر الجاري، نتحفظ على تلك الزيارة لما فيها من رسائل إيجابية سوف تتحقق للجانب الإثيوبي، والذي لا يألوا جهدا ضد مصر في كافة المحافل الدولية معتمدا على الأكاذيب القانونية والسياسية والاقتصادية التي تؤثر بالسلب على قضيتنا الوطنية، وهي قضية مياه النيل باعتبارها قضية أمن قومي مصري وخط أحمر".

و كان الـ16 نائبا، قال في المذكرة: "لنعلن عن رفضنا لتلك الزيارة، وإذا نطلب ضرورة عقد مجموعة لجان استماع حول موقفنا المصري من تلك القضية الخطيرة، ولكي يتحقق للمجلس موقف وطني محدد، و نقترح على سيادتكم أن يحضر لجان استماع كلا من وزراء الخارجية والزراعة والري وعدد من الخبراء الوطنيين من بينهم الدكتور نادر نورالدين، والدكتور إبراهيم نصر الدين وخبراء آخرين، ونعتبر الأمر مهمًا وعاجلًا لأهميته الوطنية".

ووقع على المذكرة 19 نائبا، هم: عبدالحميد كمال، محمد عطية الفيومي، نادية هنري، ضياء الدين داوود، محمد يوسف القعيد، مصطفي كمال الدين، أحمد البرديسي، حسام رفاعي، عماد جاد، محمد عبدالغني، إيهاب منصور، محمد العتماني، عبدالمنعم العليمي، محمد على عبده، جمال الدين شريف، هيثم الحريري، مصطفى كامل عفيفي، خالد عبدالعزيز شعبان، وهاني مرجان.

فيديو قد يعجبك: