إعلان

ممثل الأزهر أمام النواب: أطفال في ابتدائي بيحرموا "السلام بالإيد"

06:28 م الإثنين 15 يناير 2018

جابر طايع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيف سالم:

كشف جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، عن مفارقة جذبت انتباه النواب خلال مناقشة اللجنة الدينية، مكافحة الإلحاد والظواهر المتطرفة، وقال طايع: "فوجئنا بأن بعض الصبية أثناء تكريمهم، بالصف الأول والثاني الابتدائي يرفضون السلام باليد على نائب محافظة القاهرة وكانت سيدة، والبنات الصغار كن يرفضن مصافحة المحافظ لأنه رجل".

وأضاف: "استوقفتنا هذه الظاهرة، وطالبنا على الفور بمحو هذه الأفكار المتطرفة من ذهن الأطفال، من خلال عدة إجراءات تنشر التنوير والسلام والأفكار المعتدلة".

وأوضح طايع: "فندنا العديد من المناهج والكتب التي تتحدث عن الدين والدولة، وتصدينا للأفكار التآمرية الممزوجة بالدين، لندفع في المقابل بالخطاب العقلاني الرشيد، وقدمنا مجموعة من الآليات كتخصيص 60 خطبة جمعة في العام الماضي فقط لتصحيح الأفكار الخاطئة والمتطرفة، وافتتاح أكثر من 589 مدرسة تستهدف 11 ألف دارس ومحفظ قرآني يعملون 3 نوبات، ونستهدف استكمال ألف مدرسة قرآنية أخرى لاتقوم بالتحفيظ فقط، وإنما وجبة فكرية كاملة".

وتابع: "كانت لدينا مدارس علمية في العواصم والمدن الكبرى كنا نفعلها في الأجازات الصيفية، نسقنا مع وزارات التضامن والأوقاف لتكريم المتميزين ممن يقومون بتنمية روح التسامح، أعملنا الرقابة على المدرسين لمكافحة الجنوح نحو التطرف أو الإلحاد".

وقال عبدالمنعم فؤاد محمود، ممثل الأزهر الشريف بالإجتماع إن المسألة ليست متفاقمة إلى هذا الحد، مطالبا وصفها بـ"الأمر الطارئ" وليس الظاهرة، مضيفًا: "آلاف المآذن ترفع الله أكبر، والكنائس تدق الأجراس إذن لاخوف، ولم يذكر في القرآن الكريم من أوله حتى آخره دولة بالأمان كمصر".

وتابع محمود: "كنا نحتاج حضور وزارات الشباب والثقافة، فالمسألة خاصة بالجميع، لدينا في الأزهر رغبة دائمة في التعاون مع باقي الأطراف، نريد فرصة مع وزارة الثقافة أو الشباب أوالتعليم، ننزل إلى كل مكان في مصر لكي نناقش ونحاور، لأن الإلحاد مسألة فكرية، ولا يمكن أن يتم مواجهته إلا بفكر يمنع تطوره إلى أفعال ملموسة".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب في حضور عدد كبير من ممثلي المؤسسات الدينية في البلاد أبرزهم: وزير الأوقاف مختار جمعة، وجابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، برئاسة النائب أسامة العبد، لمناقشة طلب الإحاطة المثير للجدل والمقدم من النائب عمر حمروش أمين اللجنة الدينية حول مكافحة الإلحاد.

فيديو قد يعجبك: