إعلان

"التعليم العالي" تعلن الاتفاق على إنشاء جامعة إيطالية بالعاصمة الإدارية الجديدة

08:29 م الأحد 14 يناير 2018

الدكتور خالد عبدالغفار مع سفير إيطاليا بالقاهرة

كتبت- داليا شبل:

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، عمق علاقات التعاون التي تربط بين مصر وإيطاليا، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، لافتًا إلى ضرورة الاستمرار في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة في إطار البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والتعليمي والعلمي القائم بين البلدين.

كما شدد الوزير على ضرورة المضي قدماً في الاستفادة من الخبرة الإيطالية، والبدء في إنشاء الجامعة المصرية الإيطالية بالعاصمة الإدارية الجديدة مع استقدام أعضاء هيئة تدريس إيطاليين للعمل بها.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الأحد، سفير إيطاليا بالقاهرة جيامباولو كانتيني؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وذلك بمقر الوزارة، والذي أشاد الوزير خلاله بالعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإيطاليا، وأكد على قوة العلاقات العلمية والتعليمية بين البلدين.

وناقش الجانبان - خلال اللقاء- العديد من الموضوعات، منها زيادة عدد المنح الإيطالية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية بصفة دائمة، وتفعيل مشاريع صندوق العلوم والتكنولوجيا ودفعها للأمام بالتعاون مع الجانب الإيطالي، وتعزيز التعاون وتحقيق الاستفادة من برنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والابتكار في منطقة المتوسط (بريما) بين مصر والاتحاد الأوروبي من خلال إنشاء برنامج جديد لريادة الأعمال بين البلدين، فضلا عن الاسـتفادة من برنامج الاتحاد الأوروبي "Cultural Heritage ـJPI " في مجال ترميم وإعادة تطوير المواقع الأثرية باستخدام التقنيات الحديثة.

من جانبه، أكد سفير إيطاليا حرص حكومته على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر، واصفًا العلاقات بين البلدين بالممتازة على كافة المستويات.

وأعرب السفير الإيطالي عن سعادته بنجاح تجارب التعاون مع مصر، خاصة في مجال التعليم الفني والتكنولوجي، مثل مدرسة دون بوسكو للتعليم الهندسي في الإسكندرية، والمركز التعليمي الإيطالي في الفيوم.

كما أشاد كانتيني بالتعاون المتميز مع مصر في جميع المجالات، خاصة المجال التعليمي والبحثي، مؤكدًا استمرار التعاون في تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين.

حضر اللقاء الدكتور حسام الملاحي مساعد الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية لشئون البحث العلمي.

فيديو قد يعجبك: