إعلان

رانيا المشاط .. أول امرأة تتولى حقيبة السياحة في مصر

02:51 م الأحد 14 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – أ ش أ:

وافق مجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، على اختيار المستشارة الاقتصادية رانيا المشاط، لتولي حقيبة السياحة، في التعديلات الوزارية الأخيرة بحكومة شريف إسماعيل.

وتعد رانيا المشاط أول امرأة تتولى حقيبة السياحة في مصر. وحصلت المشاط على الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية "بارك كولدج" ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات.

ولعبت دورًا هامًا في إطار تحديث السياسة النقدية لمصر عن طريق تحليل للسياسة النقدية وتقييمها وإعداد النماذج الخاصة بها ضمن مسؤوليات أخرى، إذ كانت تشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية، وعملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.

وحصلت المشاط على درجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية، وتتمتع بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية، إذ تقوم بتطوير استراتيجية السياسة النقدية وهو المحور الذي دُشن في 2005 ضمن برنامج الإصلاح المصرفي، كواحدة من المهام الصعبة.

وشغلت المشاط أيضا منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي IRIS في جامعة ميريلاند - كولدچ بارك بالولايات المتحدة وباحث ومنسق مشروع قانون المنافسة ومنع الاحتكار في مصر والمُعد من IRIS.

كما شغلت عدة مناصب منها عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط.

وحصلت المشاط على العديد من الدرجات العلمية وهي : دكتوراة في الإقتصاد، جامعة الميريلاند، في كوليج بارك عام 2001، ماجيستير في الاقتصاد، جامعة الميريلاند في كوليج بارك عام 1998، بكالوريوس في الاقتصاد، الجامعة الأمريكية بالقاهرةعام 1995.
.
واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في عام 2014 وعام 2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية "Institut Choiseul"، وتم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في 2013.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: