11 معلومة عن "الفنانة" إيناس عبد الدايم.. وزيرة الثقافة الجديدة

01:47 م الأحد 14 يناير 2018
11 معلومة عن "الفنانة" إيناس عبد الدايم.. وزيرة الثقافة الجديدة

كتب-إسلام ضيف:
وافق مجلس النواب في الجلسة الطارئة، اليوم الأحد، على التعديلات الوزارية.

وشمل التعديل، تعيين الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، خلفًا للكاتب الصحفي حلمي النمنم، والذي شغل المنصب منذ عام 2015.

ويرصد مصراوي، 11 معلومة عن الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة الجديدة:
1-حصلت على درجة البكالوريوس من كونسرفتوار القاهرة، ثم سافرت في منحة دراسية لفرنسا حصلت على درجتي الماجستير ثم الدكتوراه في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

2- شغلت إيناس عبد الدايم منصب رئيس "دار الأوبرا المصرية" اعتبارًا من عام 2012 حتى جاء الدكتور علاء عبد العزيز، وزير الثقافة السابق، فى حكومة الدكتور هشام قنديل، فى عهد حكم جماعة الإخوان المسلمين، ثم تولت المنصب مرة أخرى بعد ثورة 30 يونيو إلى الأن.

3- شغلت منصب مدير أوركسترا القاهرة السيمفوني، وعميد المعهد العالي للكونسرفتوار 2004-2010، ونائب رئيس أكاديمية الفنون بالقاهرة لعامي 2010-2011.

4-أشرفت فنيًا على جمعية النور والأمل للكفيفات بمصر الجديدة منذ عام 2008 وحتى الآن.

5- حصلت إيناس عبد الدايم على جائزة أبرز عشر نساء في مصر لهذا القرن في مارس 2000، وجائزة الدولة التشجيعية للفنون عام 2001.

6- قدمت العديد من الحفلات الموسيقية في أوروبا، إضافة إلى حفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس، كذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة.

7- قدمت العديد من الحفلات الصولو في تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في راديو فرانس بباريس.

8- مثلت مصر في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع.

9- في 1999، أسست فصلًا دراسيًا لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية.

10- أشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية.

إعلان

إعلان

إعلان