• "التعديل الوزاري" و3 مليارات دولار استثمارات لـ"المجتمعات العمرنية" في العاصمة الجديدة .. أبرز عناوين الصحف

    07:49 ص الأحد 14 يناير 2018
    "التعديل الوزاري" و3 مليارات دولار استثمارات لـ"المجتمعات العمرنية" في العاصمة الجديدة .. أبرز عناوين الصحف

    القاهرة -أ ش أ:

    أبرزت الصحف الصادرة اليوم الأحد اجتماع مجلس النواب لاستعراض التعديل الوزاري المحدود المرتقب، كما تابعت نشاط المواطنين في تحرير توكيلات لمرشحي الرئاسة بمختلف المحافظات، وكذلك جولات الوزراء وعددا من القضايا المحلية.

    فقد استعرضت صحف (الأهرام، والأخبار، والجمهورية) التعديل الوزاري المحدود في حكومة المهندس شريف إسماعيل، بعد تشاور الرئاسة والمهندس شريف إسماعيل، ومن المقرر أن يتم عرض التعديل علي البرلمان في جلسة عامة اليوم، حسبما أفاد مصدر رفيع المستوى بمجلس الوزراء.

    ونقلت صحيفة "الأخبار" ما كشفه المصدر بشأن بقاء المهندس شريف إسماعيل في منصبه والدكتور مصطفي مدبولي قائما بأعمال رئيس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لحين تقديم الحكومة استقالتها بعد الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن التعديل سيشمل 6 وزراء حاليين أبرزهم في المجموعة الخدمية.

    وتناولت صحيفة "الجمهورية"، الجولة التفقدية للدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء، للأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية، ونقلت عنه تصريحا، قال فيه إن استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية الجديدة بلغت 10 مليارات جنيه حتى الآن، بالإضافة إلى 3 مليارات دولار تكلفة الأبراج التي ستنفذها الشركة الصينية.

    ونقلت الصحيفة تأكيد مدبولي، أن الحي السكني الأول مقرر الانتهاء منه بالكامل مع نهاية هذا العام وتتضمن إنشاء العمارات السكنية والفيلات (وعددها 953 فيلا) والميكس، بجانب أعمال المرافق، لافتاً إلى تخصيص أراض لـ9 مدارس بالحي السكني يبدأ إنشاؤها خلال الأيام المقبلة، بجانب 6 جامعات بدأ العمل فيها بالفعل.

    وتابعت الصحيفة جولة مدبولي في المواقع المقررة لتنفيذ إسكان موظفي الدولة وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتكون جاهزة مع الانتهاء من الحي الحكومي ونقل الوزارات، بعد أن حصر عدد الموظفين في الوزارات التي سيتم نقلها كمرحلة أولى وبلغ 35 ألفا.

    وتناولت صحيفة "الأخبار" إعلان الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط، عن خطة لإعادة هيكلة الاستثمارات التابعة لبنك الاستثمار القومي، تتضمن طرح أسهم الشركات المملوكة له في البورصة، ضمن برنامج الطروحات التي تخطط الدولة لإطلاقه خلال الفترة المقبلة، وكذلك بيع الاستثمارات وإدخالها في مشروعات أخرى.

    ونقلت الصحيفة عن السعيد، قولها إنه تم تشكيل لجنتين لتطوير البنك، (لإعادة النظر في استثماراته لتعظيم العائد منها، والثانية لإعادة هيكلته التي تنتهي مع نهاية العام)، وكشفت أنه سيتم تعديل قانونه بما يتوافق مع المرحلة الحالية.

    وأضافت أن الخطة الشاملة لتطوير ماسبيرو ستنتهي الشهر القادم، وتشمل جدولاً زمنياً مدته 3 سنوات للارتقاء بهذا الكيان المهم.

    وفي ذات السياق، تناولت صحيفة "الأهرام"، إعلان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن خطة العام المالي 2018/2019 تستهدف تحقيق معدلات نمو تقدر بنحو 6% مقابل 4.8% مستهدف للعام الحالي وزيادة الاستثمارات الكلية بنحو 20% لتصل لنحو 775 مليار جنيه مقابل 646 مليار جنيه فى العام الحالي، موضحة أن الربع الأول من 2017/2018 حقق معدل نمو يقدر بنحو 5.2% ومن المتوقع أن ينتهى العام المالي الحالي بمعدل نمو يقدر بنحو 5.5 % مع خفض معدلات التضخم.

    ورصدت الصحف مواصلة مكاتب الشهر العقاري بالمحافظات لليوم الثالث علي التوالي استقبال المواطنين، الراغبين في تحرير توكيلات للمرشحين للانتخابات الرئاسية.

    وفي هذا الصدد ، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن الرئيس السيسي حصد 19 ألف توكيل في محافظات الشرقية والبحيرة وبني سويف، بينما حصل خالد علي وعصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية على 4 توكيلات فقط في البحيرة.

    وفي سياق آخر ، استعرضت صحيفة "الأخبار" افتتاح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، 3 مصانع جديدة بمدينة 6 أكتوبر، لإنتاج حديد التسليح والعدادات الذكية وطباعة مواد التعبئة والتغليف، بإجمالي استثمارات 650 مليون جنيه، كما وضع حجر أساس مجمع "بوصلة" للوحدات الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة المطور الصناعي بولاريس الزامل، وأعلن أنه من المخطط طرح 5 ملايين متر مربع من الأراضي بنظام المطور الصناعي خلال العام الجاري.

    ونقلت الصحيفة تأكيد قابيل أن الوزارة بصدد إنشاء مجلس تصديري للطباعة والتغليف والورق بهدف الارتقاء بصادرات هذا القطاع الحيوي لتصل إلي 2.5 مليون دولار بحلول عام 2020.

    أما صحيفة "الأخبار" فقد أشارت إلي أن مكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنهى وضع اللمسات النهائية لعقد مؤتمر "حكاية وطن" والمقرر إقامته خلال الأسبوع الجاري.

    ونقلت الصحيفة عن مصادر - وصفتها بأنها مطلعة - قولها " إن المؤتمر سيتضمن مجموعة من الفعاليات لتقييم ومناقشة الإنجازات التي حققتها الدولة خلال الأربع سنوات الماضية من فترة تولي الرئيس السيسي للحكم"، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يكون استعراض الإنجازات بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات وبحضور عدد من فئات الشعب.

    وأضافت المصادر أنه من المقرر أن يقوم الرئيس السيسي - خلال المؤتمر - بالرد على مجموعة من الأسئلة التي تلقاها في إطار مبادرة "اسأل الرئيس" والتي انطلقت في 10 يناير الجاري وتستمر حتى 15 من نفس الشهر.

    وتناولت صحيفة "الأخبار"، تسلم مصر رئاسة مجموعة الـ 77 والصين لعام 2018 بمقر الأمم المتحدة، من دولة الإكوادور التي ترأست أعمال المجموعة العام الماضي.

    ونقلت الصحيفة تأكيد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن رئاسة مصر لمجموعة الـ 77 تأتي خلال مرحلة هامة في مسار العمل متعدد الأطراف وخاصة داخل منظومة الأمم المتحدة، وما تمثله من فرصة سانحة لمصر لأن تكون صوتاً متزناً يعبر عن مواقف ورؤي دول المجموعة، وقضايا الدول النامية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، فضلاً عن المتطلبات التنموية للدول النامية وفقاً لأولويات واحتياجات تلك الدول.

    وأضاف المتحدث، أن مجموعة الـ 77 والصين تعتبر أكبر محفل تفاوضي باسم الدول النامية داخل منظومة الأمم المتحدة يستهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتنموية لتلك الدول، فضلاً عن الدفع بجهود التعاون جنوب - جنوب بصفته مكملاً للتعاون شمال - جنوب، موضحاً أن تقلد مصر لهذا المنصب يمثل محفلاً جديداً لإبراز دور الدبلوماسية المصرية خلال عام 2018 علي صعيد العمل متعدد الأطراف، وفرصة للبناء علي ما تم تحقيقه خلال عضوية مصر بمجلس الأمن خلال العامين الماضيين، وعضويتها في مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، فضلاً عن جهود مصر داخل الجمعية العامة بشكل عام والتي تمثل سياق العمل المستمر لمصر داخل المنظمة الدولية.

    وحول القدس والمسجد الأقصي ، تطرقت صحيفة "الأهرام"، إلى المحاور التي سيناقشها المؤتمر العالمي للأزهر لنصرة القدس - الذي يعقد فعالياته يومي 17 و18 يناير الجاري - وتركيزه على استعادة الوعي بقضية القدس، والتأكيد على هويتها العربية الإسلامية.

    ولفتت الصحيفة إلى أن المؤتمر ، يستعرض ثلاثة محاور، الأول تحت عنوان "الهوية العربية للقدس ورسالتها"، وتندرج تحته عدة عناوين فرعية تتناول "المكانة الدينية العالمية للقدس، والقدس وحضارتها في التاريخ والحاضر، وأثر تغيير الهوية في إشاعة الكراهية، وتفنيد الدعاوي الصهيونية حول القدس وفلسطين".

    ويناقش المحور الثاني، "استعادة الوعي بقضية القدس"، ويتطرق إلى قضايا "المركز القانوني الدولي للقدس، والدور السياسي في استعادة الوعي، والدور الثقافي والتربوي في قضية القدس، وأهمية الدور الإعلامي في استعادة الوعي"، وثالثاً "المسئولية الدولية تجاه القدس"، ويتناول موضوعات مسئولية المؤسسات الدينية، والمنظمات الدولية، والمجتمع المدني العالمي تجاه قضية القدس.

    وفيما يتعلق بالقوات المسلحة وتواصلها مع الرأي العام، استعرضت صحيفة "الأهرام" تطوير الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، في إطار استمرارا جهود القوات المسلحة للتواصل مع الرأي العام وتوضيح كافة المعلومات والبيانات المرتبطة بأنشطة وإسهاماتها ف مختلف المجالات العسكرية والمدنية.

    وذكرت الصحيفة أن القوات المسلحة طورت الموقع الرسمي لوزارة الدفاع على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، ليكون نافذة حديثة لعرض المعلومات والبيانات الرسمية الموثقة والمواد الإخبارية المختلفة، والإعلان عن الأنشطة والخدمات المختلفة التي تقدمها القوات المسلحة للمواطنين، باللغتين الإنجليزية والفرنسية بخلاف اللغة العربية، لإضافة إلى نشر المواد المصورة والأفلام التسجيلية والأغاني الوطنية.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان