إعلان

تعرف على إصدارات قصور الثقافة ودار الكتب في معرض الكتاب

02:12 ص الأحد 14 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

استعدادات خاصة تجريها الهيئة العامة لقصور الثقافة، تمهيدا لمشاركتها في الدورة التاسعة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث أعلنت عن إصدار عدة كتب هامة بالتزامن مع المعرضوعلى رأسها كتاب "تجديد الأصولية الإسلامية في فكر الشيخ عبد المتعال الصعيدى" للدكتور عصمت نصار .

صدر الكتاب عن سلسلة الفلسفة التي يرأس تحريرها د. سعيد توفيق ويتناول نبذة عن حياة الشيخ الراحل ومنهجه في تجديد خطاب الأصولية الدينية والدفاع عنها وتجديد علومها وتطوير الخطاب الديني في كتاباته، وأهم قضايا العصر التي تناولها في تجديد خطابه الفقهي، بالإضافة لتقويم الصعيدى لجموح الفلاسفة والصوفية كمحاولة لتأصيل الثقافة الإسلامية .

كما صدر كتاب "دكتور علي مصطفى مشرفة ثورة خسرها العالم" للدكتور عطية مصطفى مشرفة ضمن إصدارات سلسلة ذاكرة الكتابة التي يرأس تحريرها د. أحمد زكريا الشلق، ويتناول الكتاب نشأة العالم الكبير ودرجاته العلمية وترقيه في الحياة العملية وصولا لدعوته من جامعة برنستون وعودته قبل تلبية الدعوة إلى وفاته.

كما يشارك كتاب "المخدرات بين العلم والقانون" للدكتور أحمد شحاتة ويتناول الكتاب تاريخ المخدرات ومراحل تجريمها وأثرها على الجهاز العصبي وتقسيم المخدرات من حيث تأثيرها وأضرارها والاعتماد النفسي والعضوي للمتعاطي عليها بجانب تقسيمها القانوني، كما يفند الكتاب أشهر المواد المخدرة في مصر، ويختتم الكتاب بملحق لقانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها.

وفي ذات الوقت أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة ثلاثة نصوص مسرحية جديدة ضمن سلسلة نصوص مسرحية التي يرأسها خالد رسلان، الأولى مسرحية "الناس الزرق" لسليم كتشنر وتدور أحداث المسرحية في العالم العشوائي للمتسولين والباعة الجائلين الذين يتحول لون بشرتهم وشفاههم إلى اللون الأزرق نتيجة نقص الأكسوجين في الدم، ليتحول الموت إلى أمل مع القهر الذي يعانون منه وتتواصل الأحداث.

والثانية مسرحية "ليلة فاوست الأخيرة" للدكتور عصام عبد العزيز وتدور الأحداث داخل عقل فاوست الذي باع روحه للشيطان ولكنه في ساعاته الأخيرة يرفض كل علوم عصره.

والمسرحية الثالثة هي "البحث عن مينا" للدكتور مصطفى عبد الغني وهي مسرحية توثيقية لثورة يناير كنموذج لثورات الربيع العربي والنص عبارة عن دراما توثيقية شعرية ويتكون النص من فصلين يتكون كل منهما من ثلاثة مشاهد قصيرةترصد حال الثورة المصرية.

ومن أهم الكتب التي ينتظر مشاركتها في المعرض كتاب "الشهنامة" لأبو القاسم الفردوسي ترجمة الفتح بن علي البنداري وتحقيق د. عبد الوهاب عزام وتحتل الشهنامة للفردوسي مكانة بارزة وسط الأعمال التي تناولت تاريخ وعادات الشعوب: ذلك لأنها تعد مسرحا لأحداث عظام جرت وقائعها بين الهند والصين وحوض المتوسط، كما قدمت ملامح للتكوين التاريخي والمجتمع والمذاهب والمعتقدات سادت في بلاد فارس _إيران قبل الإسلام_ مما يلقي الضوء على ملامح تكوين الشخصية الشرقية وأهم العوامل التي أثرت في تكوينها.

على جانب آخر تساهم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي ببرنامج ثقافى حافل فى معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تشارك الهيئة فى أنشطة العرض وبيع الكتب وإقامة الندوات والمسابقات.

و تقدم الهيئة خمسة عشرة كتابًا جديدًا تمت طباعتهم خصيصًا للمعرض بالإضافة إلى مئات العناوين المختلفة من إصداراتها السابقة. ومن أبرز العناوين الجديدة : الجزء الثالث من تراث محمد حسين هيكل ، محمدعبود باشا أسطورة الاقتصاد المصري ، الحركة الطلابية فى مصر، د. محمد فوزى فارس الديبلوماسية المصرية ، طالع السعادة والإقبال فى علم الولادة وطب النساء والأطفال، مصر 1956.. التأميم .. العدوان.. والانتصار ، نهاية الإقدام فى علم الكلام ، ببليوجرافية عن الأقصر وذلك فى ختام الاحتفال بها عاصمةً للثقافة العربية فى 2017، نشأة وتطور صحف الأطفال فى مصر، بالإضافة إلى كتاب تحفة الزائر فى تاريخ الجزائر والذى صدر بالتعاون المشترك بين دار الكتب وهيئة الكتاب احتفاءً بدولة الجزائر ضيف الشرف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب لهذا العام. كما تعيد دار الكتب طباعة أعداد مجلة الجامعة وهى مجلة نادرة كانت تصدر فى مصر أوائل القرن الماضى.

كما تقيم دار الكتب بالتعاون مع هيئة الكتاب مسابقة لاختيار أفضل كتاب فى مجال تحقيق التراث لعام 2017 ، وتسلم الجائزة للفائز فى ختام فعاليات المعرض بحضور وزير الثقافة. وتنظم الهيئة ندوة بعنوان " دور دار الكتب والوثائق فى حفظ التراث والهوية المصرية" ويتحدث فيها الدكتور أحمد الشوكي والدكتور نادر عبد الدايم رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب والدكتورة نيفين محمد رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق ويقام معرض لمقتنيات الهيئة على هامش الندوة .

فيديو قد يعجبك: