إعلان

في الذكرى 105 لميلاد بيكار.. الثقافة تستعيد تاريخ إنقاذ معبد أبو سمبل

01:30 ص الأحد 14 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

شهد رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الدكتور فتحي عبد الوهاب، ورئيس حملة "أبو سمبل 50" المعماري حمدي السطوحي، مساء اليوم السبت، بسينما الهناجر، أمسية ثقافية بمناسبة الذكرى (105) لميلاد الفنان حسين بيكار بعنوان "إنقاذ أبو سمبل حالة ملهمة".

بدأت الأمسية بكلمة من مدير حملة "أبو سمبل 50" المهندس أحمد النفيلي، تحدث فيها عن الظروف التي دعت لنقل معبدي أبي سمبل، وقال إن المعبد منحوت في الجبل بعمق 60 مترا، ويعد من أهم المعابد على لائحة التراث العالمي.. مشيرا إلى أن حملة "أبي سمبل 50" نظمت 26 ندوة في 6 محافظات حول إنقاذ آثار النوبة.

من جانبه، استعرض المعماري حمدي السطوحي مراحل إنقاذ معبد أبو سمبل، متضمنا التواريخ الهامة لنقل المعبد، والظروف السياسية التي مرت بمصر في تلك الفترة عقب تأميم قناة السويس والبدء في إنشاء السد العالي، وتوجه أنظار شعوب العالم وخاصة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" نحو إنقاذ الآثار المصرية.

وتم عرض فيلم "العجيبة الثامنة"، فكرة وموضوع وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة، وسيناريو "جون فيني" و"حسين بيكار". ويحتوي الفيلم - الذي عُرض لأول مرة في 2016 - على 80 لوحة والعديد من الرسومات التي وثق بها بيكار معبدي أبو سمبل قبل الإنقاذ.

وقال الناقد الفني الدكتور ياسر منجي - تعقيبا على الفيلم - إن ثروت عكاشة اختار بيكار ليكون اللاعب الرئيسي في هذا الفيلم من خلال لوحاته التي رسمها، مضيفا أنه لولا بيكار ما كان هذا الفيلم ليصبح حقيقة، فتتابع اللوحات التي رسمها صنعت إيقاع الفيلم وموضوعه ببراعة.

وأكد منجي أن بيكار كان مستوعبا للفن المصري القديم وأسهم في تغيير الفن المصري الحديث، مشتركا مع زملائه من الفنانين الذين عاصروه، أمثال سيف وانلي وإنجي افلاطون وغيرهما، مضيفا أن هذا الفيلم لا يعد تسجيليا وإنما جماليا.

بدوره، قال حسين يوسف - صديق الفنان الراحل - إن بيكار كان خلوقا، متصوفا في فنه، إنسانا في تعامله مع الناس، ذاكرا العديد من المواقف التي جمعته به.

جدير بالذكر أن الفنان التشكيلي بيكار ينتمي إلى الجيل الثاني من الفنانين المصريين، وهو صاحب مدرسة للفن الصحفي، وتتميز لوحاته الزيتية بمستواها الرفيع في التكوين والتلوين وقوة التعبير، وهو فنان مرهف حساس وناقد فني شاعري الأسلوب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: